Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تركيا تؤمن استيراد غاز الجزائر حتى 2027 بتجديد الاتفاقية المشتركة

أمّنت تركيا استيراد الغاز من الجزائر حتى عام 2027، وذلك بعدما مددت البلدان اليوم اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي المسال 3 أعوام أخرى، والتي ستمكن تركيا من شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الجزائر، وذلك عقب اجتماع رئيسا البلدين الذي عقد اليوم.

وتعتمد تركيا على الغاز الجزائري، حيث يحتل الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام 90% من صادرات الجزائر إلى تركيا من المنتجات النفطية.

وبحسب تصريحات وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، فإن «سوناطراك» الجزائرية اتفقت مع شركة «بوتاش» التركية على تمديد مدة اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي المسال بين البلدين، والتي بدأت قبل 35 عام، لمدة ثلاث سنوات أخرى، لتواصل تركيا شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الجزائر.

وياتي الاتفاق استمرارا لما تشهده العلاقات الجزائرية التركية من تطور كبير خلال السنوات الأخيرة على الأصعدة الاقتصادية، إذ أنه من المتوقع أن تتجاوز قيمة المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا 6 مليارات دولار في 2023، في حين يستهدف البلدان الوصول بحجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار على المدى المتوسط.

وأضاف بيرقدار “تمديد هذا الاتفاق التاريخي سيؤدي إلى تعزيز التعاون العميق الجذور بين الطرفين ودفعه للأمام إلى المستقبل”.

تم توقيع الاتفاقية على هامش إجراء الرئيس التركي زيارة رسمية إلى الجزائر، اليوم الثلاثاء، يشرف خلالها مع نظيره الجزائري على أعمال الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى الجزائري-التركي. وتعد هذه الزيارة هي الثانية لأردوغان للجزائر منذ تولي الرئيس تبون حكم البلاد في ديسمبر 2019، بدوره زار الرئيس الجزائري تركيا مرتين، الأولى في مايو 2022 والثانية في يوليو 2023.

وبحسب بيانات رسمية تركية ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين 30% العام الماضي، ليبلغ 5.3 مليار دولار، مقابل 4.2 مليار دولار في 2021 .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار