Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بلومبرج: تعاون استثماري جديد بين مصر وقطر بقيمة 5 مليارات دولار

كتب: محمد عوض

تحدثت شبكة بلومبرج الأميركية، عن وجود مشاورات دائرة حول ضخ مزيد من الاستثمارات القطرية في مصر، في وقتٍ تسعى فيه الدولة المصرية، زيادة حجم الاستثمار العربي والخليجي في الجمهورية، في تأكيدٍ على قدرة الاقتصاد الوطني على النمو وفق الخطط الموضوعة.

قالت بلومبرج، إن مصر قطر تخططان لاستثمار 5 مليارات دولار في مصر في الفترة المقبلة، في أحدث مؤشر على التعاون الاقتصادي العربي الخليجي مع مصر، وذلك في تركيز للجهود البينية العربية على تجاوز الوقت العصيب الذي يعيشه العالم، جراء الحرب في أوكرانيا، التي أثرت على الاقتصاد العالمي بالمجمل ولم تسلم من تأثيراتها أميركا، بينما ارتفعت أسعار البترول والطاقة والسلع والذهب في كافة الأرجاء.

واستعانت بلومبرج بما قاله مجلس الوزراء في مصر في بيان له اليوم الثلاثاء عقب اجتماعات بين مسؤولين مصريين وقطريين «إن البلدين اتفقا على تشكيل لجنة لتنسيق خطط الاستثمار. لم يتم تحديد جدول زمني للاستثمارات».

وعبرت بلومبرج وقالت إن مصر، التي تعد مستورد رئيسي للغذاء والقمح، تسعى للخروج من التأثيرات السلبية الاقتصادية جراء الحرب في أوكرانيا، والتي رفعت أسعار الحبوب في كل العالم، وأدت إلى توقف الإمدادت للدول المستوردة ومنها مصر، فضلًا عن دول عربية أخرى كتونس والمغرب ودول إفريقية أخرى.

وأعلنت الحكومة المصرية عن إنها لديها من المخطط التي تؤهلها لتجاوز الأزمة، وإنها  تمتلك مخزون وفير من القمح، وذلك في مجابهة الارتفاعات العالمية في أسعار القمح، الذي تعد مصر واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط  استيردًا له، فهي تشتري معظمه من روسيا وأوكرانيا، بينما كان السياح الروس يشكلون في السابق نسبة كبيرة من سوق السياحة فيها.

وقالت بلومبرج، إنه يأتي الاتفاق القطري بعد أن أبرم صندوق أبو ظبي السيادي، في وقت سابق من هذا الشهر صفقة بنحو ملياري دولار لشراء حصص من الشركات المصرية المدرجة في البورصة.

وذكرت بلومبرج، إن هذه التحركات العربية البينية واحدة من أولى الدلائل الملموسة على الدعم والتعاون الخليجي مع  مصر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار