Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

موجز نشرة بلوم العقارية العدد 98

يمثل السوق العقاري في مصر أهمية كبيرة للشركات وللمشترين، وهو ما دفع نشرة بلوم العقارية لتقديم خدمة الموجز الإخباري لأهم ما حدث في السوق العقاري خلال الأيام الماضية، وذلك حتى يكون القارئ على دراية بكافة التطورات التي طرأت على القطاع، وجاءت أهم الأخبار التي تم رصدها في الآتي.

 

 

 

 

 

 

 

 

BloomGif

 

وخلال العام الماضي، شهد سوق الوحدات السكنية في مصر اضطرابات كبيرة، وذلك في ظل الارتفاع الكبير في تكلفة التنفيذ، والزيادة المستمرة في أسعار مدخلات البناء، وهو ما ترصده وزارة الإسكان بصورة مستمرة، وعلى الرغم من ذلك، فإن الشركات العقارية أنجزت جزء كبير من مشروعاتها، وفق ما رصده تقرير جيه إل إل، حيث بلغ عدد الوحدات السكنية التي دخلت إلى السوق العقاري في مصر، 23 ألف وحدة سكنية في العام الماضي، وفي الإنفوجراف الآتي سوف نستعرض وضع تلك النوعية من الوحدات وما حدث بها.

وبحسب التقرير الذي أصدرته شركة جيه إل إل للاستشارات وأبحاث السوق، فإن إجمالي مخزون الوحدات السكنية في مصر، ارتفع إلى ما يقرب من 268 ألف وحدة بنهاية العام الماضي،  لافتا إلى أنه في عام 2024، من المتوقع أن يتم الانتهاء من 33 ألف وحدة، معظمها شقق ضمن مشاريع متعددة الاستخدامات.

وأوضح التقرير أن السوق الثانوية شهدت ارتفاعاً جديداً وملحوظاً في أسعار البيع والإيجار، التي تخص الوحدات السكنية وخاصة خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر من عام 2023.

وتابع أنه في غرب القاهرة وتحديدا في مدينة السادس من أكتوبر، شهد متوسط أسعار البيع ارتفاعا خلال الربع الأخير من عام 2023 بنسبة 56% مقارنةً بنسبة 63% في القاهرة الجديدة، بينما ارتفعت الإيجارات في المدينتين بنسبة 25% و30% على الترتيب، وفق ما رصده تقرير جيه إل إل عن الوحدات السكنية وما حدث بها في العام الماضي.

وأوضح التقرير أنه ومع توقع استمرار الانخفاض المحتمل في قيمة العملة وتضخم التكاليف اللاحق على مدار عام 2024، يقوم المطورون بإعداد وتعديل أسعار البيع على الخارطة بدقة لتعويض الخسائر والحفاظ على هوامش ربح جيدة للمضي قدماً في مشاريعهم.

ولفت إلى أنه بناء على ذلك فإنه من المتوقع أن تستمر أسعار البيع في القاهرة في الارتفاع على المدى القصير إلى المتوسط.المفاهيم المحلية تتيح فرصاً للنمو على الرغم من التباطؤ في نشاط قطاع منافذ التجزئة بشكل عاملم يشهد عام 2023 إنجاز سوى عدد محدود من مشاريع منافذ التجزئة والتي أضافت 83 ألف متر مربع فقط إلى سوق منافذ التجزئة في القاهرة. ولكن من المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بمقدار خمسة أضعاف في عام 2024 (أي 447 ألف متر مربع)، وسيكون للقاهرة الجديدة نصيب الأسد من المشاريع الجديدة، والتي ستكون في الغالب عبارة عن مراكز تجارية محلية وتوسعات لمراكز التسوق القائمة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار