Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

كابيتال إيكونوميكس: أسعار النفط ستظل تتأثر باضطرابات الشرق الأوسط

قالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية، اليوم الثلاثاء، إن أسعار النفط ستظل تتأثر على الأرجح بمخاوف على صعيد الإمدادات طالما استمر الصراع في الشرق الأوسط.

وأضافت كابيتال إيكونوميكس في تقرير بشأن السلع الأولية: أنه على الرغم من ذلك، فإنها تعتقد أن الأسعار ستتلقى دعما من جانب الطلب في وقت لاحق من العام مع تيسير السياسات النقدية في معظم الاقتصادات الرئيسية، بحسب «العربية».

وقالت المؤسسة التي مقرها لندن: إنه على النقيض من ذلك، فإنها تتوقع المزيد من الانخفاض في أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي والغاز المسال الآسيوي في ظل وفرة المعروض وارتفاع المخزونات.

وعزت التقلب في أسعار الطاقة بالتوتر في منطقة الشرق الأوسط، مضيفة أن المخاوف بشأن الطلب تؤثر على جميع أسعار السلع الأولية، ومشيرة إلى أن الطلب في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، صمد العام الماضي على الرغم من تباطؤ الاقتصاد في النصف الثاني من العام.

وفيما يخص حركة الشحن، قالت كابيتال في تقريرها إن حركة ناقلات النفط في البحر الأحمر ما زالت تتسم بالنشاط النسبي مضيفة أن العديد من الناقلات ستبحر من روسيا إلى آسيا لتكون أقل عرضة للخطر من هجمات الحوثيين.

وأضافت أنه على الرغم من أن قطر لم تعد تنقل الغاز المسال عبر البحر الأحمر، فإنه من الممكن إعادة توجيه الشحنات حول ساحل إفريقيا كما أن الصادرات إلى أوروبا ستظل مستقرة.

وأضافت: علاوة على ذلك، قد تتم إعادة توجيه شحنات الغاز المسال غير المتعاقد عليها، مع توجه المزيد من الغاز المسال من قطر إلى آسيا والمزيد من الغاز المسال الأميركي إلى أوروبا.

جدير بالذكر انه في ليبيا، هدد محتجون على الفساد بإغلاق منشأتين أخريين للنفط والغاز بعد إغلاق حقل الشرارة الذي ينتج 300 ألف برميل يوميا في السابع من يناير.

وفي الولايات المتحدة استعدت شركات الطاقة والغاز الطبيعي لموجة البرد الشديدة التي من المتوقع أن تتسبب في طلب قياسي على الغاز مع خفض الإمدادات بسبب حالة التجمد التي أصبحت عليها الآبار.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار