Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

140 شركة فرنسية في مصر.. 7 مليارات يورو تعكس قوة الشراكة الاقتصادية

أكد حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أهمية قصص نجاح الاستثمارات الفرنسية في مصر، والتي بلغت قيمتها 7 مليارات يورو موزعة بين 180 شركة.

واختتم حسام هيبة، زيارته الترويجية إلى فرنسا، والتي جاءت بمصاحبة المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وتضمنت المشاركة في منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس ومارسيليا، بحضور صوفي بريماس، وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية، وأكثر من 350 شركة فرنسية.

وشارك هيبة في اجتماعات نظمها اتحاد أرباب الأعمال الفرنسي، الذي يضم نحو 7100 شركة فرنسية في مختلف القطاعات. كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع وكالة ترويج الاستثمار الفرنسية، بهدف ضمان استدامة التعاون الاستثماري بين البلدين.

ونسقت الهيئة مع بزنس فرانس لإعداد المنتدى وتحديد القطاعات المستهدفة، والتي شملت الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التحول الرقمي، الشمول المالي، القطاع البحري واللوجستيات، الطاقة الخضراء، التصنيع الغذائي والزراعة، والقطاع الصحي.

ومثل المنتدى، فرصة لتعريف القطاع الخاص الفرنسي بالفرص الواعدة في مصر، المزايا والحوافز الاستثمارية، وجهود تهيئة مناخ الاستثمار لتعزيز دور القطاع الخاص. وتعتبر هذه الزيارة امتدادًا لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي 2024، الذي عُقد بالقاهرة في يونيو الماضي، والإعلان عن تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

في سياق الزيارة، شارك حسام هيبة، في جلسات نقاشية حول تطوير بيئة الاستثمار في مصر، وعقد لقاءات ثنائية مع شركات فرنسية في قطاعات متعددة مثل الطاقة والاتصالات والغذاء.

وأشار هيبة، إلى نجاح مصر في جذب استثمارات عديدة، مؤكدًا على موقعها كوجهة استثمارية رئيسية في أفريقيا، حيث تجاوزت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العام المالي 2023/2024 مستوى تاريخيًا بلغ 46.1 مليار دولار.

كما أعدت الهيئة العامة للاستثمار، ملفًا متكاملاً عن الفرص الاستثمارية بالتعاون مع الوزارات والجهات الحكومية، بينما تعهدت شركات مثل لوسافر وستوم وسانوفي بضخ استثمارات جديدة في السوق المصري.

وتم أيضًا عقد لقاءات مع شركة جون كوكوريل، وبنك الاستثمار الفرنسي BPI France، لبحث تعزيز تواجد البنك في خدمات التمويل للمشروعات الاستثمارية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار