Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البترول: مزايدة عالمية للبحث عن الغاز في 12 منطقة بالمتوسط والدلتا

أعلنت وزارة البترول عن طرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024 للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وأوضح المهندس كريم بدوي، وزير البترول، أن هذه المزايدة، التي تعد الثامنة من نوعها، تهدف إلى جذب استثمارات جديدة إلى مصر وتعزيز أنشطة البحث والاستكشاف، خاصة في البحر المتوسط، الذي يعتبر حوضًا واعدًا للغاز الطبيعي. وتُتيح المزايدة للشركات الاطلاع على البيانات الفنية وتقديم العروض عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، مما يعزز الشفافية والكفاءة في عملية الاستثمار.

وأشار إلى توافر فرص استثمارية جديدة في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة، متاحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، مما يتيح للشركات الاطلاع على البيانات الجيولوجية والإنتاجية وتقديم العروض مباشرة.

وأعلن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، عن إطلاق حزمة من الحوافز الجديدة التي تهدف إلى تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، بالتعاون مع الشركاء في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج.

وأوضح الوزير أن هذه الخطوة تعكس التزام قطاع البترول بتحسين مناخ الاستثمار البترولي وجذب مزيد من الاستثمارات، مما يسهم في تعزيز الإنتاج المحلي من الغاز والزيت الخام. وأشار إلى أن هذه الاستثمارات تمثل ركيزة أساسية لدعم وزيادة معدلات الإنتاج البترولي.

وخلال اجتماع موسع مع شركاء الإنتاج البترولي من الشركات العالمية، استعرض المهندس كريم بدوي، تفاصيل هذه الحوافز، التي تتضمن آليات جديدة لزيادة الإنتاج الحالي، بالإضافة إلى تكثيف أنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي وعمليات الإنتاج. كما أشار إلى تخصيص جزء من العائدات الناتجة عن هذه الزيادة لسداد مستحقات الشركاء، وتوفير المزيد من الموارد المالية لدعم الاستثمار في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج. وأكد أن هذه المبادرة ستسهم في تقليص فاتورة الاستيراد الشهرية وتوفير إمدادات بترولية إضافية، مما يعزز الأمن القومي.

وأشاد الشركاء الحاضرون في الاجتماع بالمبادرة، حيث أشار المهندس سامح صبري، النائب الأول لشركة فنترسال ديا، إلى أنها تعكس فهمًا عميقًا لتحديات الصناعة البترولية، وأكدت إيمان هيل، المدير العام لشركة فالكو أنرجي بمصر، شفافية المبادرة وأهميتها في مواجهة التحديات. من جهتها، أثنت داليا الجابري، رئيس شركة شل مصر، على شجاعة المبادرة، مشيرة إلى أهمية التطبيق المستمر. كما شدد نيكولاس كاتشاروف، المدير الإقليمي لشركة إنرجين اليونانية، على ضرورة الاستمرارية في تنفيذ هذه الحوافز.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار