Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير الاستثمار: ندرس تعزيز شراكات القطاع الخاص في مصر وأمريكا

بحث المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، محاور الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المصرية الأمريكية المشتركة، المقرر عقدها في واشنطن يومي 4 و5 سبتمبر المقبل، والتأكيد على أهمية الاتفاقيات الموقعة بين مصر وأمريكا.
وستتضمن الاجتماعات لقاءات بين الجانبين على المستويين الرسمي وقطاع الأعمال، حيث سيركز اليوم الأول على متابعة تنفيذ مخرجات الجولة الأولى من اللجنة ومناقشة المستجدات الاقتصادية في مصر وحوافز الاستثمار والتحديات التي تواجهها الشركات، بالإضافة إلى استعراض فرص الاستثمار في مصر. أما اليوم الثاني فسيركز على تعزيز شراكات بين القطاع الخاص في البلدين بما يتماشى مع القطاعات ذات الأولوية للدولة المصرية.

حاء ذلك خلال لقاء الوزير، مع السفيرة هيرو مصطفى غارغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والوفد المرافق لها، لاستعراض العلاقات الاقتصادية المشتركة وسبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين في المرحلة المقبلة.

وشدد اللقاء على عمق العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، التي تمتد عبر تاريخ طويل من التعاون البناء في مختلف المجالات. كما شدد على أهمية البناء على هذه العلاقات الاستراتيجية لزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بما يعود بالنفع على الاقتصادين المصري والأمريكي،

من جانبها، أكدت السفيرة هيرو مصطفى غارغ، حرص الولايات المتحدة على تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والبيئة، وأعربت عن اهتمام السفارة بالاجتماع المقبل للجنة الاقتصادية المصرية الأمريكية المشتركة وحرصها على تحقيق نتائج مثمرة.

حضر اللقاء السفير د. سامح أبو العينين، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية، وحسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين من الجانبين.

 

7.3 مليار دولار قيمة التجارة بين مصر وأمريكا خلال 2023

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع قيمة التجارة بين مصر والولايات المتحدة خلال عام 2023 إلى نحو 7.3 مليار دولار، مقارنة بـ 9.2 مليار دولار في 2022، بانخفاض قدره 20.6%.

وانخفضت قيمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة إلى 1.9 مليار دولار في عام 2023، والتي تمثل 4.6% من إجمالي صادرات مصر للعالم، مقارنة بـ 2.3 مليار دولار في 2022، بتراجع قدره 15.5%. وتصدرت الملابس الجاهزة قائمة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة، حيث بلغت قيمتها مليار دولار عام 2023، ما يعادل 53.1% من إجمالي الصادرات، مقابل 1.3 مليار دولار في 2022، بتراجع قدره 21.7%.

أما بالنسبة للواردات المصرية من الولايات المتحدة، فقد انخفضت إلى 5.4 مليار دولار عام 2023، ما يمثل 6.4% من إجمالي واردات مصر من العالم، مقارنة بـ 6.9 مليار دولار في 2022، بتراجع قدره 22.7%.

وجاءت واردات الحبوب والأثمار الزيتية والنباتات الطبية في المرتبة الأولى بنسبة 14.8% من إجمالي الواردات من الولايات المتحدة، حيث بلغت 800 مليون دولار في 2023، مقابل 2.4 مليار دولار في 2022، بتراجع قدره 66.4%.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار