Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

غرفة التطوير العقاري تطالب الإسكان والبنك المركزي بمد آجال أقساط الأراضي والقروض

بكر بهجت

تعتزم غرفة التطوير العقاري التقدم بمذكرة لكلا من وزارة الإسكان والبنك المركزي، للمطالبة بمدد إضافية لأقساط الأراضي والقروض الخاصة بالشركات العقارية، وفق ما علمته نشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم» من مصادر بالغرفة، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع التحركات التي تجري لمواجهة أزمة ارتفاع التكلفة والتبعات الناجمة عن الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأضافت المصادر أن الغرفة تنتظر الإجراءات اللي ستعلنها الحكومة خلال الأسبوع المقبل والتي تتضمن تيسيرات وحوافز للمستثمرين، بحسب ما قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، لافتة إلى أن الغرفة ستحدد مطالبها بناء على التيسيرات اللي هيتم تقديمها والإجراءات التي ستقررها الحكومة.

وخلال الشهر الماضي عقدت غرفة صناعة التطوير العقاري، اجتماعا لمناقشة تأثير أزمة ارتفاع أسعار مواد البناء وعدم توافر بعضها بالأسواق على القطاع العقاري، وآثار تلك التطورات على السوق العقاري بكافة عناصره من مطورين وعملاء.

وقال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري، في بيان حينها، إنه سيتم تقديم ورقة عمل حول طبيعة الأزمة وتأثر الشركات العقارية بها وكذلك مقترحات مواجهة تلك الأزمة للجهات المسئولة وذلك لدعم قدرة الشركات العقارية على مواجهة تلك الأزمة والاستمرار في تنفيذ مشروعاتها، بالإضافة إلى دعم القدرة الشرائية للعملاء وذلك للحفاظ على استمرار عمل السوق العقاري.

وتابع أن أزمة التضخم العالمية وتليها الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على أسعار مواد البناء وأدت لارتفاع أسعارها وهو ما يؤثر على أسعار العقارات بالتبعية، مشيرا إلى أن الاجتماع تضمن مناقشة طبيعة الأزمة وتأثيراتها على السوق العقاري.

وأضاف أن الاجتماع ناقش آليات تخفيف آثار تلك الأزمة على الشركات العقارية، كما يستمر انعقاد اجتماع دوري لمجلس إدارة الغرفة لمدة ثلاثة أشهر وذلك للمتابعة المستمرة لتطورات الأزمة عالميا وتأثيراتها على الشركات العقارية، مؤكدا أن الغرفة تعمل باستمرار من أجل تضافر جهود كافة الأطراف والجهات المسئولة لمساندة القطاع العقاري.

ولفت إلى أن هناك بعض التجار الذين يقومون بالتخزين غير المبرر لمواد البناء بغرض تحقيق أرباح منها وهو ما يضر السوق بالكامل، حيث إن توقف التنفيذ يؤدي لتوقف دورة الاستثمار بالكامل وتعطيل السوق وهو ما يضر بكافة العاملين به، مطالبا بضرورة تكاتف الجميع لمواجهة تلك الأزمة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار