Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

 القاهرة تقفز بمؤشر أغلى مدن العالم في تكاليف المعيشة

صعدت مدينة القاهرة 49 مركزًا في مؤشر أغلى مدن العالم من حيث تكاليف المعيشة، خلال العام الجاري، لتحتل المركز 168 عالمياً، بحسب بيانات  شركة ميرسر.

أغلى المدن العربية

تأتي مدينة دبي كأغلى المدن العربية على المؤشر، إذ تحتل المركز 15 عالمياً بعد أن تقدمت 3 مراكز، تليها العاصمة الإماراتية أبوظبي في المرتبة 43، محافظة على مركزها من دون تغيير.

وتراجعت العاصمة السعودية الرياض 5 مراكز، لكنها لا تزال في المرتبة الثالثة كأغلى المدن العربية من حيث تكاليف المعيشة في 2024.

المدن الأغلى معيشة للوافدين

في سياق متصل، استعادت المراكز المالية في آسيا مرة أخرى صادراتها بين الدول الأكثر إرتفاعاً في التكُلفة المعيشية بالنسبة لـ العمالة الوافدة، وذلك بحسب أحدث استطلاع لـ شركة ميرسر.

مدن آسيا الأكثر تكلفة

حيث صُنفت مدينة هونج كونج الصينية كأكثر المدن ارتفاعاً في تكاليف المعيشة بالنسبة للعمالة الوافدة ، تلتها سنغافورة وزيوريخ، وفقاً لتصنيف تكلفة المعيشة للمدينة لعام 2024.

وحصدت سويسرا النصيب الأكبر في التصنيف بأربع مدن من أصل عشر مدن شملهم التصنيف وهم زيورخ ، جنيف ، بازل ، برن، بينما جاءت مدينة نيويورك الأميركية في المركز السابع .

وقفزت العاصمة البريطانية لندن، التي كانت في المركز الـ17 العام الماضي، إلى المركز الثامن.

بينما احتلت ناساو في جزر البهاما المركز التاسع، بينما حلت مدينة لوس أنجلوس الأمريكية في المركز العاشر.

تقرير شركة ميرسر

كان التقرير الذي أجرته شركة ميرسر قد شمل 226 مدينة إستناداً على التكلفة المقارنة لأكثر من 200 عنصر في كل موقع، بما في ذلك النقل، والطعام، والملابس، والسلع المنزلية، والترفيه.

وأفاد تقرير ميرسر بأن التضخم المرتفع والتوترات الاقتصادية والجيوسياسية المتزايدة أدت إلى ارتفاع أسعار المساكن والمرافق والضرائب المحلية والتعليم.

وقالت إيفون ترابر، قائدة التنقل العالمي في شركة ميرسر، في البيان الصحفي: “إن تكاليف المعيشة المرتفعة قد تدفع المكلفين إلى تعديل أسلوب حياتهم، أو تقليص الإنفاق التقديري أو حتى النضال من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية”.

وبصرف النظر عن ناسو، في جزر البهاما، سجلت جميع المدن الأخرى في المراكز العشرة الأولى ارتفاعاً في تكاليف السكن اعتباراً من عام 2023، مع قفزة في الأسعار بنسبة 8% في هونغ كونغ وسنغافورة، و7% في مدينة نيويورك، و6% في زيوريخ.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار