Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الحكومة تخطط لاقتراض مليار دولار من بنك التنمية الجديد

تعتزم الحكومة المصرية الحصول على قرض ميسر بقيمة مليار دولار من بنك التنمية الجديد التابع لتحالف دول بريكس قبل نهاية 2024، بحسب تصريحات محمد معيط وزير المالية  لـ”الشرق”.

وأشار وزير المالية إلى أن التمويل المرتقب يستهدف تمويل مشروعات سيجري الاتفاق عليها مع البنك، وقد يُصرف بالدولار أو بعملات أخرى. نتوقع الحصول عليه قبل نهاية 2024 أو مطلع 2025″.

قرار البريكس بزيادة عدد الأعضاء

قررت مجموعة “بريكس” في أغسطس الماضي زيادة عدد أعضائها عبر دعوة كل من مصر والسعودية والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا إلى الانضمام، ما يحوّلها إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي.

مع هذا التوسع الذي يُعدُّ الأول منذ 2010 وهو تاريخ انضمام جنوب أفريقيا للمجموعة؛ زاد عدد الدول في التحالف إلى 11 عضواً، بعدما كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا.

من جهة آخرى، أكد المهندس خالد محمود عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك استثمارات بنك التنمية الجديد NDB.

ووفق بيان، استقبل المهندس خالد محمود عباس بمقر الشركة، وفدًا من بنك التنمية الجديد NDB التابع لتحالف بريكس برئاسة فلاديمير كوسياكوف نائب رئيس البنك.

وخلال الزيارة قدم المهندس خالد عباس عرضًا تقديميًا حول المشروع وتفسير أبعاده وأهدافه وأخر مستجدات الأعمال التي تحدث على أرض الواقع في العاصمة الجديدة، وعقب ذلك تم تنظيم زيارة ميدانية للوفود تفقد خلالها الحي الحكومي ومركز مصر الثقافي الإسلامي وكاتدرائية ميلاد المسيح ومدينة الفنون والثقافة.

وأوضح أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة كان حلم وتحقق وذلك بفضل توجيهات القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي حرض على أن تكون العاصمة الإدارية بوابة مصر للجمهورية الجديدة.

وأَضاف المهندس خالد عباس، أن الدولة المصرية منذ أن بدأت في بناء هذا المشروع الضخم وهي تحرص على أن تكون مدينة ذكية ومستدامة، وتحتوي على جميع المرافق والبنية التحتية اللازمة لتكون مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا عالميًا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار