Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مائدة إنفستجيت.. المطورون يعرضون خطط الاستفادة من مشروعات منازل العطلات

قال المطورون العقاريون، إن الاستثمار في منازل العطلات وسيلة فعَّالة لبناء الثروة، موضحين أن سوق تأجير المنازل الساحلية بلغ العام الماضي 80 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 118 مليار دولار بحلول عام 2030 بنمو سنوي قدره 5٪.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة الثانية التي عقدتها إنفستجيت خلال هذا العام، بالتعاون مع «جمعية رجال الأعمال المصريين» و«الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال»، وضمت نخبة من قادة الصناعة الأكثر تأثيرًا في السوق، والخبراء والكفاءات الذي ناقشوا موضوعات تحظى باهتمام المستثمرين المحليين والدوليين في مشاريع تطوير العقارات السكنية على سواحل مصر ذات المناظر الخلابة، فضلًا عن أهم الإصلاحات القانونية والسياسية لدفع الاستثمارات في هذه المناطق.

الاستثمار في منازل العطلات

كما ناقشت المائدة المستديرة العائد المحتمل على الاستثمار في منازل العطلات، والشقق الفندقية، وأدوات الاستثمار، ودور السماسرة، وكيفية تحقيق عائد من إيجار منازل العطلات، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بهذا الشأن.

وأكد الدكتور ريمون عهدي، الرئيس التنفيذي لشركة «وادي دجلة للتنمية العقارية»، أن هناك العديد من العوامل التي تحرك السوق المحلية لمنازل العطلات داخل مصر، وأشار إلى أن أحد المؤشرات الواعدة لنموها هو تحسن مستويات المعيشة لأن ذلك يحفز الأسر على التفكير في الاستثمار أو شراء منزل للعطلات.

شراء المنازل 

وأضاف عهدي أن هناك مجموعة متنوعة من العوامل المحفزة للمشترين والمستثمرين المحليين الذين يرغبون في شراء منزل للعطلات، بما في ذلك الحفاظ على قيمة أموالهم، منوهًا أن بعض المشترين والمستثمرين في السوق المصري يتبعون الاتجاه العالمي لشراء منازل للعطلات بغرض تأجيرها.

تأجير منازل العطلات

وفيما يتعلق بقطاع تأجير منازل العطلات عالميًا، قال عهدي أن نمو هذا القطاع مدفوع بزيادة الشريحة العمرية من 25 إلى 35 عاما والذين يشكلون نحو 35٪ من أولئك الذين يستأجرون منازل للعطلات.

أكد الدكتور مصطفى منير، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية، أهمية دور الجهاز كذراع للدولة في تطوير المشاريع السياحية، موضحًا أن هناك مساحات شاسعة من الأراضي التي يمكن استخدامها في التنمية السياحة وتوفر فرصًا كبيرة.

وكشف أن الساحل الشمالي ومنطقتي العين السخنة ورأس سدر هما الأكثر جذبًا لمساكن العطلات في مصر، مؤكدًا على أن الجهاز سيعمل على زيادة التسهيلات للشركات والمطورين بجانب المحفزات في ظل توجيهات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لتذليل العقبات أمام المستثمرين على أن يتم عقد جلسات دورية مع المستثمرين للتعرف على رؤيتهم.

عدد الغرف الفندقية

وأضاف منير أن عدد الغرف الفندقية بالمشروعات التابعة لهيئة التنمية السياحية وصل إلى 104 ألف وحدة ويوجد 103 ألف وحدة سكنية من البيوت العطلات، وأن هناك فرصًا سياحية استثمارية واعدة تطرحها الهيئة بصفة دورية لتحقيق هدف الدولة بإضافة مستمرة للوحدات الفندقية على مستوى مصر.

وتابع: “نحتاج لمنظور مختلف للمشاريع معتمد على خصوصية كل منطقة وما فيها من مميزات وهناك تزايد في الطلب في المناطق الجاذبة مثل مرسى علم والضبعة ورأس الحكمة”.

الفرص الواعدة للعقارات

وكشف منير أن هناك خططًا لإطلاق موقع إلكتروني بالتنسيق مع وزارة الاتصالات لعرض الفرص الواعدة المتعلقة بالعقار، والذي سيتضمن كافة التفاصيل الأساسية بالإضافة إلى إجراءات حجز وشراء المساحات المختلفة.

أدار المائدة المستديرة عمرو القاضي، المؤسس والعضو المنتدب لشركة AKD الاستشارية وعضو المجلس التصديرى للعقار، وضمت قائمة المتحدثين في المائدة المستديرة الدكتور مصطفى منير، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية، والمهندس هشام شكري، رئيس المجلس التصديري للعقار والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «رؤية القابضة للاستثمار العقاري»، أيمن عباس، رئيس مجلس إدارة شركة «Intro Investments»القابضة.

كما شارك في المائدة، المهندس محمد عبد الله، رئيس مجلس إدارة «كولدويل بانكر الشرق الأوسط»، و إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي لشركة «Somabay»، وهيثم محمد، الرئيس التنفيذي لشركة «ORA Developers Egypt»، والمهندس وليد مختار، الرئيس التنفيذي لشركة «إيوان للتطوير العقاري»، وعاكف المغربي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك «قناة السويس»، والمهندس باسل الصيرفي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدير إنترناشيونال»، ونادر خزام، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «Il Cazar Developments»، والدكتور ريمون عهدي، الرئيس التنفيذي لشركة «وادي دجلة للتنمية العقارية»، وعمر الطيبي، الرئيس التنفيذي لشركة «TLD-The Land Developers»، والمهندس ياسر البلتاجي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة «YBA»، ومحمد جلال، مؤسس شركة «TSM».

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار