Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صفقات التوريق المنفذة والمنتظرة من الشركات العقارية في العام الجاري.. إنفوجراف

نفذت الشركات العقارية العديد من صفقات التوريق على مدار العام الماضي، وذلك للاستفادة من محفظة الوحدات التي قامت بتسليمها، ومحفظة شيكات العملاء التي ترغب في تسييلها لتوفير احتياجاتها المالية وسط العديد من الضغوط التي ظهرت في العام الماضي، إلا أن الوضع تغير خلال الشهرين الماضيين عقب قرار لجنة السياسات النقدية برفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس وهو ما سيؤثر على صفقات التوريق المنتظرة خلال الفترة المقبلة، وفي الإنفوجراف الآتي سوف نسلط الضوء على تلك الصفقات. 

 

وكشفت الهيئة العامة للرقابة المالية، في تقرير الحصاد السنوي لعام 2023، عن ارتفاع قيمة إصدارات سندات التوريق بنسبة 64% على أساس سنوي في 2023 لتصل إلى 87.6 مليار جنيه، وسط إقبال الشركات العقارية على هذا النوع من التمويل.

وفي اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس الماضي، قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وترى اللجنة أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 600 نقطة أساس سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية على نحوٍ يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم، وسيتم الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود.

والتوريق هو إحدى الأدوات المالية التي يتمّ من خلالها تحويل مديونية عملاء الهيئة من مشتري العقارات والأراضي إلى أوراق مالية يتم بيعها لطرف ثالث، بما يُمكّن الهيئة من تسييل مستحقاتها لدى العملاء بشكل سريع وإعادة تشغيلها.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار