Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

3 شركات عقارية تتفاوض على تمويلات إسلامية وخضراء بقيمة تتجاوز 11 مليار جنيه

بكر بهجت

دخلت 3 شركات عقارية في مفاوضات مع القطاع المصرفي، للحصول على تمويلات بقيمة إجمالية تتجاوز 11 مليار جنيه، تنوعت بين التمويلات الإسلامية والخضراء، وفق ما علمته نشرة «بلوم العقارية»، التي تصدرها بوابة «بلوم»، لافتة إلى أن هناك شركتين اقتربتا من إتمام الاتفاق وتوقيع عقود التمويل.

وأضافت المصادر، أن الشركات الثلاثة هي إنرشيا والحاذق وريدكون للمراكز التجارية والإدارية إحدى شركات ريدكون، إذ بدأت الشركات الثلاثة في التفاوض مع البنوك خلال الربع الأخير من العام الماضي، مشيرة إلى أن التمويلات تتوزع على مليار جنيه تمويلات إسلاميا لصالح شركة الحاذق للتطوير، من خلال بنك مصر، و3 مليارات جنيه لشركة إنرشيا تمويلات إسلاميا أيضا من بنك مصر، فيما تتفاوض شركة ريدكون للمراكز التجارية والإدارية على أكثر من 7 مليارات جنيه تمويلا أخضر من تحالف بنكي يقوده البنك الأهلي المصري.

وتعد «ريدكون للمراكز التجارية والإدارية» المالك والمطور لمشروع جولدن جيت وهى شركة مملوكة بالكامل لشركة ريدكون للتعمير وتأسست برأسمال مرخص 5 مليارات جنيه والمدفوع 1.5 مليار جنيه.

وتعمل شركة الحاذق للتنمية والتطوير العقارى على مشروع كمبوند «ليك فيو ريزيدنس» بالتجمع الخامس، على مساحة 300 فدان بالتجمع الخامس ما يعادل 720 ألف متر مربع، ويجرى تطويره على خمس مراحل.

وفيما يتعلق بشركة إنرشيا، فإن إجمالى محفظة مشروعاتها تضم 8 مشروعات، تم الانتهاء من تنفيذ وتسليم 4 مشروعات، تتنوع بين السكنية والتجارية، كما يجرى حاليًا تنفيذ 4 مشروعات، أبرزها مشروع جيفيرا في الساحل الشمالي.

وتابعت المصادر، أن هناك محادثات مستمرة من قبل العديد من الشركات العقارية، في ظل الصعوبات التي تواجه المطورين، مع ارتفاع تكلفة تنفيذ المشروعات، واتساع الفجوة بين عدد الوحدات المباعة والمنفذة، وهو ما دفع الشركات لتوجيه بوصلتها نحو القطاع المصرفي، لافتين إلى أن التمويلات غير المصرفية سيكون لها دور كبير في توفير السيولة التي تحتاج إليها الشركات خلال الفترة المقبلة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار