Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

حوار.. أحمد منصور: cred تدرس الاستثمار في مشروعات جديدة بالساحل الشمالي والتجمع الخامس

حوار- بكر بهجت

وضعت شركة cred خطة متكاملة فيما يتعلق بالشق الاستثماري والبيعي والإنشائي في مشروعاتها التي تعمل عليها بشرق وغرب القاهرة، خلال العام الجاري، إلى جانب دراستها العديد من الفرص الاستثمارية في عدة مناطق، أبرزها الساحل الشمالي والتجمع الخامس، وفق ما أكده المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي للشركة، في حواره مع نشرة «بلوم العقارية» التي تصدرها بوابة «بلوم»، لافتا إلى أن تلك التحركات التي تقوم بها الشركة تأتي في ظل الظروف الحالية التي يمر بها السوق.

وأضاف منصور، أن الشركة لديها تركيز شديد على ملف الإنشاءات بمشروعيها كاسيل لاند مارك CLM الذي تنفذه في العاصمة الإدارية الجديدة، والذي سيتم تسليم نحو 350 وحدة به خلال النصف الأول من العام، كما تعتزم الشركة ضخ نحو 500 مليون جنيه في أعمال الإنشاءات، لافتا إلى أن الخطة البيعية خلال العام الجاري تتضمن تحقيق 2.5 مليار جنيه في مشروع ever الذي يقام في غرب القاهرة، ونحو 500 مليون جنيه في CLM وكاسيل جيت في مشروع كاسيل جيت، ومزيد من التفاصيل في سياق الحوار الآتي..

المهندس أحمد منصور في حواره مع نشرة بلوم العقارية
المهندس أحمد منصور في حواره مع نشرة بلوم العقارية

 

بداية.. التغيرات الأخيرة في سوق العقارات هي الأكثر استحواذا على الاهتمام.. كيف ترى الشركة الوضع الحالي وآليات التعامل معه؟

لا يخفى على أحد وضع السوق العقاري خلال الفترة الحالية، من ارتفاع كبير في تكلفة الإنشاءات، وهو ما زاد من الضغوط المالية على الشركات، في ظل وجود فجوة بين الأسعار التي تم البيع بها، وتكلفة إنشائها، مع الزيادة الكبيرة في أسعار المدخلات وعدم توافرها في أحيان كثيرة، وهو ما فرض على الشركات ضرورة اتخاذ خطوات متأنية في ملف المبيعات على وجه التحديد، تحسبا للتغيرات المستمرة.

وماذا عن آليات التعامل مع تلك التغيرات؟

الشركات يجب أن تضع ملف الإنشاءات على رأس اهتماماتها لإنجاز المطلوب منها في أسرع وقت، وأن يتم التسعير برؤية مستقبلية، وعلى أساس يمكنها من تحقيق التوازن في التكلفة، وأن يكون هناك تأني كما قولت في البيع، وخاصة مع الزيادة الكبيرة التي شهدها الإقبال على الشراء، إذ أن العملاء لديهم يقين بحدوث ارتفاعات مستمرة وهو ما يدفعهم لتسريع مليات الشراء، وظهر ذلك واضحا في إعادة البيع وليس بيع المشروعات الجديدة فقط.

تحدثت عن المطلوب من الشركات، ما هو المطلوب من الدولة خلال الفترة المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار التيسيرات التي تم الإعلان عنها خلال الأسبوع الماضي؟

يجب أن نشيد في البداية بما أعلنته الحكومة من تيسيرات للشركات العقارية، وخاصة ما يتعلق بفائدة أقساط الأراضي، وأيضا مد فترات تنفيذ المشروعات، وهي محاور جميعها كانت الشركات العقارية في أشد الحاجة إليها، وفي ظل وجود ارتفاع في التكلفة، فإنه لا بد أن يكون هناك تحرك من البنك المركزي المصري، من خلال توفير تسهيلات لشركات التطوير العقاري مباشرة، نظرا لارتفاع أسعار الفائدة للشركات المقترضة، خاصة وأن الحكومة قدمت تسهيلات لشركات المقاولات التابعة لها ثم شملت كافة شركات المقاولات والآن السوق أصبح في حاجة ملحة لأن تصل هذه التسهيلات من البنك المركزي للمطورين حتى يتمكنوا من مواصلة مشروعاتهم دون عطلة أو توقف.

لدينا موافقات بتسهيلات ائتمانية قيمتها 750 مليون جنيه سيتم استخدامها بالفترة المقبلة

بالحديث عن الشق التمويلي.. هل تخطط الشركة لاستخدام التسهيلات الائتمانية التي حصلت على موافقاتها من البنوك؟

الشركة حصلت بالفعل على موافقات خاصة بتسهيلات ائتمانية بقيمة 750 مليون جنيه، ومن المتوقع أن تلجأ إليها خلال الفترة المقبلة إذا ما رأت احتياجها لها.

2.2 مليار جنيه حجم المبيعات المتحققة في 2022 وأوقفنا البيع بالفترة الأخيرة

أحمد منصور

 

أشرت في حديثك إلى التأني في الملف البيعي.. ما هي خطة الشركة في هذا الصدد؟

الشركة حققت خلال العام الماضي مبيعات بقيمة 2.2 مليار جنيه وكانت تستهدف 3 مليارات جنيه وخفضتها في منتصف العام إلى 2.5 مليار جنيه وفى نهاية العام أوقفت البيع على 2.2 مليار جنيه نظرا لتغير في خطة الشركة، وكان ذلك قرارا صائبا نظرا لارتفاع الأسعار واختلاف تسعير الوحدات.

نستهدف مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه خلال العام الجاري بشرق وغرب القاهرة

وبالنسبة للعام الجاري فإن الشركة تستهدف تحقيق 3 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية، منها 2.5 مليار جنيه في مشروع ever، و500 مليون جنيه موزعة على مشروعي CLM وكاسيل جيت في العاصمة الإدارية الجديدة.

60% من مبيعات مشروع CLM تمت لمصريين عاملين في الخارج

كم تصل نسبة المبيعات من الخارج في مشروعات الشركة؟

حققنا مبيعات خارجية في مشروع كاسيل لاند مارك CLM بنسبة 60% لمصريين عاملين بالخارج، و15% للأجانب، وبالنسبة لمشروع ever وصلت نسبة المبيعات القادمة من الخارج إلى 25%، ويمكن القول إن المبيعات القادمة من الخارج استحوذت على 25% من الجزء المطروح في مشروع ever.

15% فقط من مشروع CLM متبقية وأوقفنا البيع لصعوبة التسعير

كم وصلت نسبة الزيادة في أسعار الوحدات التي طرحتها الشركة بالفترة الماضية؟

الشركة رفعت السعر فى مشروع CLM على 3 مراحل خلال العام الماضي بنسبة 20% وفي عام 2021 كانت نسبة الزيادة 35%، أما مع بداية العام الجديد، أوقفت الشركة البيع في CLM فهو لم يتبق منه سوى 15% ومن الصعب تسعير الوحدات في ظل تذبذب سعر الجنيه وعدم استقرار الأسعار، أما بالنسبة لمشروع ever تم بيع 5% من المشروع العام الماضي، وننتظر استقرار السوق لتسعير الوحدات استعداد لطرحها  في السوق.

الشركة رفعت السعر في مشروع CLM بنسبة 20% على 3 مراحل بالعام الماضي

وكم تتوقع وصول نسبة الزيادة في أسعار العقارات بالسوق خلال العام الجاري؟

الوضع الحالي للسوق يشير إلى أن نسبة الزيادات في الأسعار ستتراوح بين 30 إلى 40%، وهي تتوقف بالطبع على خطة كل شركة ووضع كل مشروع وعدد الوحدات التي يتم بيعها وفي أي مرحلة.

أسعار العقارات سترتفع بين 30 إلى 40% خلال العام الجاري

هل اقتربت الشركة من تسليمات جديدة في مشروعها بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

الشركة تعتزم تسليم 350 وحدة خلال النصف الأول من العام الحالي، وهو نفس عدد الوحدات التي سلمتها الشركة خلال العام الماضى كاملا.

الخطة تتضمن تسليم 350 وحدة خلال النصف الأول من العام

 

بدأت الشركة خطتها الاستثمارية بالعاصمة الإدارية، ثم اتجهت في العام الماضي إلى 6 أكتوبر.. أين ستكون خطوتها المقبلة؟

الشركة لديها نية للتوجه إلى عدة مناطق، لكن ذلك في الاوقات التي تراها مناسبة، وهي تنظر باهتمام شديد إلى منطقتي الساحل الشمالي وأيضا التجمع الخامس، وتدرس بالفعل الاستثمار بهما خلال الفترة المقبلة.

نخطط للاستثمار على 100 فدان في الساحل الشمالي ونفضل التعامل مع جهات رسمية

ما هي المساحات المستهدفة في المنطقتين؟

الشركة تبحث عن فرص جيدة في الساحل الشمالي بمساحات تتراوح بين 100 إلى 200 فدان، كما تسعى الشركة للحصول على أرض في التجمع الخامس بمساحة تتراوح بين 40 إلى 100 فدان، ولكن لدى الشركة اشتراطات معينة تتعلق بتلك الأراضي.

نسعى للتواجد في التجمع الخامس على مساحة بين 40 إلى 100 فدان

ما هي تلك الاشتراطات؟

الشركة تفضل شراء الأراضي من جهات رسمية، كما حدث مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وهيئة المجتمعات العمرانية، وفكرة الحصول على أراضي في الساحل الشمالي ليست سهلة نظرا لأن الأراضي غير موثقة أو مسجلة والشركة ترفض ذلك النوع حتى وإن كانت  بنظام الشراكة.

ننتظر طرح شركة العاصمة الإدارية لأراضي جديدة لاقتناص قطعة تتناسب مع خطتنا

معنى ذلك أننا يمكن أن نرى الشركة في مشروع جديد بالعاصمة الإدارية؟

رؤية القيادات في العاصمة الإدارية متفهمة جدا للوضع الحالي، وتجهز لفرص استثمارية جيدة، وبحثت الشركة عن مناطق مميزة بالشراكة مع العاصمة الإدارية ولكن لم يكتمل الطرح، لذلك نحن مستعدون لاقتناص فرص في حال طرحت شركة العاصمة أراضي قريبا.

السوق السعودي به فرص واعدة لكن حجم الطلب في مصر هو الأكبر

وماذا عن التوجه للخارج وخاصة السعودية باعتبار أن الشركة لها خبرات كبيرة هناك من خلال شركتها الأم؟

السوق السعودية بها فرص واعدة في الاستثمار والتطوير العقاري حاليا، وخاصة مع فتح الباب لتملك العقارات وهو ما نتوقع أن يشهد اقبالا كبيرا، ولكنه في نفس الوقت السوق هناك محدودا ولا يحتمل حجما ضخما من الاستثمارات، موضحا أن cred دائما ما تبحث عن فرصا مختلفة تتوافق مع ما يدعم خطتها التوسعية بعيدا عن اتجاهات الأسواق، ونرى في مصر طلبا كبيرا ومتزايدا يمكن أن يحقق الأهداف الاستثمارية التي نسعى إليها.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار