Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مناطق خدمية وترفيهية..  جهاز حدائق أكتوبر يكشف خطة الاستثمار والتنمية بالمدينة

مشروعات جديدة لخدمة سكان دار مصر وسكن مصر وللشركات العقارية

 

كشف رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، المهندس محمد مصطفى، عن آخر تطورات العمل في مختلف المشروعات التنموية والسكنية والبنية التحتية في المدينة، وخطة الجهاز لاستقطاب المستثمرين وتلبية متطلبات شركات التطوير العقاري لإقامة تجمعات عمرانية عملاقة، وتوفير متطلبات قاطني المدينة من خلال المناطق الخدمية والترفيهية التي سيتم إقامتها خلال الفترة المقبلة.

وقال رئيس الجهاز في حواره مع بوابة «بلوم» إن خطة المدينة ترتكز على أكثر من محور، مناه ما يخص المرافق والبنية التحتية والطرق، وآخر للشق الخدمي والترفيهي، وأيضا تجهيز الأراضي لتلبية متطلبات المستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات متكاملة، إلى جانب مواصلة العمل في المشروعات السكنية بمختلف شرائحها التي يجري تنفيذها.

 

المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز حدائق أكتوبر

 

130 مليون جنيه لإزالة أبراج الضغط العالي وتوفير مساحات بنحو 1.4 مليون متر مربع

 

وأوضح أن الجهاز وضع ملف الخدمات والشق الترفيهي على رأس أولوياته، وذلك بعد الانتهاء من إزالة كابلات الضغط العالي، حيث تم رصد ١٣٠ مليون جنيه، لتلك الخطوة، والتي يجري العمل على تنفيذها، ومن ثم سيتبعها تجهيز الأراضي والبدء خلال الفترة القريبة في تنفيذ أكبر متنزه ترفيهي خدمي في منطقة غرب القاهرة بالكامل على مساحة تصل إلى 1.4 مليون متر مربع، وستصل الاستثمارات المتوقعة من ذلك المشروع إلى نحو 10 مليارات جنيه.

إقامة أكبر متنزه في منطقة غرب القاهرة بالكامل باستثمارات 10 مليارات جنيه

 

وأشار إلى أن المدينة تلقت على مدار الفترات الماضية، طلبات من شركات التطوير والاستثمار العقاري، وذلك لإقامة مشروعات سكنية وإدارية وتجارية وأيضا طبية، بما يوفر متطلبات سكان المدينة، ويرفع الطلب والقيمة الاستثمارية للمدينة، والذي يزداد يوما بعد الآخر.

ولفت إلى أن موازنة المدينة خلال العام الجاري تصل قيمتها إلى نحو مليار جنيه و800 مليون جنيه، سيتم توجيهها لأعمال الطرق والبنية الأساسية، ويجري حاليا تطوير المحاور والطرق الرئيسية الآن مثل طريق زويل، ثم سيبدأ تطوير مدخل النايل سات.

 

اهتمام بالمساحات الخضراء في مدينة حدائق أكتوبر
اهتمام بالمساحات الخضراء في مدينة حدائق أكتوبر

 

1.8 مليار جنيه لأعمال تطوير الطرق والمحاور الرئيسية بالمدينة

 

وتابع أن تطوير مدخل النايل سات، سيتم البدء فيه بعد الانتهاء من إنشاء المرحلة الثانية من محطة المياه لمواجهة الكثافات السكانية الكبيرة، موضحا أنه تم البدء من منطقة زويل لأنه تم الانتهاء من البنية التحتية بها.

وأوضح أن المدينة تقع على مساحة 41 ألف فدان، وهي المدينة الوحيدة التي تشمل جميع أنواع الإسكان، مثل مشروع دار مصر، كما أن حدائق أكتوبر هي الأولى في تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي، الذي يضم 7 آلاف وحدة سكنية، كما أن المدينة بها مشروع سكن مصر والذي يقام على مرحلتين تضم 10 آلاف و440 وحدة سكنية، كما أنه في المدينة 137 ألف وحدة في خمس مراحلة لمشروع الإسكان الاجتماعي.

 

تنفيذ مستمر لخطة تنمية مدينة حدائق أكتوبر
تنفيذ مستمر لخطة تنمية مدينة حدائق أكتوبر

كل مجتمع عمراني صغير سيتم توفير كافة خدماته لتلبية احتياجات مواطنيه

 

وأشار إلى أن مشروع الإسكان البديل في حدائق أكتوبر بات أشبه بالكومباوندات، إذ أنه يشمل لاند سكيب، والعمارات تضم 2 أسانسير، وهناك أبراج تضم 10 طوابق، بإجمالي 440 وحدة، بالإضافة إلى الباركينج والمدرسة والوحدة الصحية، والحضانة، والملاعب المفتوحة، وهو ما يتساوى فيه المشروع مع الإسكان الاجتماعي وسكن مصر ودار مصر.

وأكد أن كل مشروع سكني هو عبارة عن مجتمع عمراني صغير داخل المجتمع العمراني الكبير وهو المدينة نفسها، فعلى سبيل المثال يتم النظر إلى مشروع مثل ٦٤٥ اعتباره مجتمع عمراني صغير، ونفس الأمر ينطبق على 262، وينطبق أيضا على دهشور، على أن يأخذ كل تجمع منهم احتياجاته كاملة، من مدرسة وحضانة إلى وحدة صحية إلى أسواق تجارية إلى وزراعة وصيانة فالمسألة ليست مجرد تسليم عمارات فقط، بل الأمر يشمل أن كل عمارة معها شركة الصيانة التي تتابع أعمال النظافة في العمارة في الأجزاء الداخلية المشتركة وصيانة السباكة الخارجية.

 

شركات مسؤولة عن صيانة عمارات الإسكان الاجتماعي

 

وفيما يتعلق بالحفاظ على الثرورة العقارية، قال رئيس جهاز حدائق أكتوبر، إن ذلك المحور يمثل جانب مهم جدا في التخطيط الآن، لأننا في مصر كنا نقدم مشروعات رائعة ولكن الأزمة أنه لم يكن يتم وضع الحفاظ على هذه الثرورة في الحسبان، ولكن الدولة انتبهت منذ ٨ سنوات إلى هذا الأمر حيث أصبح يتم وضع خطة صيانة بعيدة عن الزراعة والطرق وامتد الأمر إلى صيانة العقار نفسه ولذلك أصبح هناك شركات مسؤولة عن صيانة عمارات الإسكان الاجتماعي، ستجد الأمر في كل المشروعات السكنية التي أقامتها الدولة.

300 ألف جنيه سعر الوحدة في مشروع الإسكان الاجتماعي

 

وعن مشروع الإسكان الاجتماعي، قال المهندس محمد مصطفى، إن المدينة تضم خمس مراحل من الإسكان الاجتماعي، المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعي 5 آلاف و12 وحدة، والمرحلة الثانية 46 ألف وحدة، والمرحلة الثالثة 10 آلاف وحدة، والمرحلة الرابعة، 15 ألف وحدة، والمرحلة الخامسة هي الأكبر، وبدأ العمل فيها من يونيو الماضي وتم تحقيق إنجاز كبير بها رغم الأزمات العالمية الاقتصادية.

ولفت إلى أنه يتم حاليا إنشاء 50 ألف شقة جديدة بتكلفة ١٥ مليار جنيه، سعر الشقة في حدود 300 ألف جنيه.

 

 

50 ألف شقة اسكان اجتماعي يتم تنفيذها العام الجاري بميزانية ١٥ مليار جنيه

 

وبالنسبة لمشروع القطار السريع والذي يمر بمدينة حدائق أكتوبر، قال المهندس محمد مصطفى رئيس الجهاز، إنه لن يتم ترك شيء في المدينة إلا وسيتم استثماره، فبجوار طريق القطار السريع، سيتم تشجير خط سوميد بالكامل الذي سيتحول إلى نهر أخضر بجواره طريق مزدوج، وهو الأمر الذي سيكون أكبر دعاية للمدينة خاصة للقادمين من مدن الصعيد إلى محطة حدائق أكتوبر التبادلية لللقطار السريع وكذلك القادمين من العلمين والعين السخنة، فسيكون المنطقة المواجهة للمحطة هوية بصرية لحدائق أكتوبر.

وتابع أنه تم تقسيم هذه المنطقة إلى مراحل وتمت دراسة أن تكون على أشكال فرعونية مرورا بمراحل التطور حتى الوصول إلى الموجات الكهرومغناطيسية وخلق هوية بصرية، الأمر الذي سيكون بمثابة دعاية للاستثمار.

 

خط سوميد سيتحول إلى نهر أخضر عبر خطة متكاملة للتشجير بمختلف المناطق

 

وأشار إلى أن أول تنفيذ في خط سوميد سيكون مع بداية العام الجديد، حيث سيتم الانتهاء من نصف الزراعات الموجودة في جزء غرب سوميد، وهناك إدارات لكمبوندات قررت أن تقوم هي بنفسها بالتبرع بالزراعة في المناطق المواجهة لها، وسيتم إخضاع ذلك للمكتب الاستشاري المشرف على المشروع.

وقال المهندس محمد مصطفى، إنه بالنسبة للمواصلات في المدينة، فإنها مرت بمراحل عديدة، آخرها أن هناك عدد من الشركات تعمل في المدينة عبر وسائل مواصلات باتت تصل إلى مناطق مدينة نصر ومصر الجديدة، وأصبحت هذه المواصلات تتسم بالراحة والجودة حيث كان هذا هو شرطنا أن المواصلات التي تعمل في المدينة تكون مريحة ونظيفة وذات جودة عالية للمواطنين تمثل دعاية للمدينة في كل مكان.

 

وسائل المواصلات في مدينة حدائق أكتوبر
وسائل المواصلات في مدينة حدائق أكتوبر

حظر سير التوك توك وبدء إصدار تراخيص للسيارات الفان

 

وكشف أنه يتم التفاوض حاليا مع شركتين وذلك للتوصل إلى اتفاق بشأن عمل تطبيق ذكي خاص بالمواصلات في المدينة، موضحا أن المدينة تسير على خطتها في ملف المواصلات بأفضل النتائج، إذ أنه تم حظر سير التوك توك في المدينة، ونحن الآن بصدد انتظار نتيجة تنفيذ هذه المنظومة للبناء عليها واستكمال ما بدأه الجهاز، كما نعمل على ترخيص سيارات الفان ولكن بشروط أن يكون صاحب السيارة من سكان حدائق أكتوبر، وألا يمر على التصنيع أكثر من ٥ سنوات.

 

طرح 40 محطة انتظار لوسائل النقل بنظام حق الانتفاع على المستثمرين

 

وكشف رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، عن توجه استثماري آخر سيخدم سكان المدينة، من خلال طرح المحطات المخصصة للأتوبيسات والنقل في المدينة للاستثمار، حيث سيصل عددها إلى نحو 40 محطة ستشمل على مكان للجلوس، وسيتم إتاحة مشروبات به، ويمكن طرح ذلك في العام الأول مجانا ثم يبدأ تحصيل مبلغ حق الانتفاع من العام الثاني، على أن يتم الطرح على سكان حدائق أكتوبر، وإذا زاد عدد المتقدمين، سيتم إجراء قرعة.

وعن الاستثمار في المدينة، أكد رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، أن المدينة جاذبة جدا للاستثمار، فسعر المتر التجاري مثلا في بعض الأماكن كان تم طرحه بنحو 12 ألف جنيه، وصل إلى 42 ألف جنيه بعد منافسة بين المستثمرين، ولولا علم المستثمرين بجاذبية المدينة ما كان لهم أن يضعوا أموالهم في المدينة.

 

حصلنا على الموافقة لإنشاء محطة كهرباء جديدة في المدينة وسنعيد توزيع الأحمال

 

وأوضح أن جهاز المدينة حصل على موافقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إنشاء محطة كهرباء 3 في 125 بتكلفة مليار جنيه، وسيبدأ العمل فيها خلال شهر ونصف، لتغذية مناطق الإسكان الاجتماعي ككل، ففي الوقت الحالي لدينا محطتين، وقمنا بإجراء دراسة لإنشاء منظومة متكاملة من الكهرباء، وإعادة توزيع الأحمال في المدينة ككل، على أن يتم الانتهاء من أعمال إنشاء هذه المحطة خلال 9 أشهر، حيث إنه تم إدراج المبالغ المخصصة للإنشاء في موازنة العام الجاري.

وتابع أن مدينة حدائق أكتوبر، ستشهد أيضا خلال الفترة المقبلة افتتاح محطة مياه شرب جديدة، للعمل على زيادة معدلات ضخ المياه إلى 100 ألف متر مكعب يوميا لتلبية احتياجات المواطنين في المدنية واستيعاب معدلات الكثافة السكانية المتزايدة ومشروعات الإسكان الاجتماعي، كما سيقضي على مشكلة نقص أو انقطع وضعف مياه الشرب في الوحدات السكنية ومناطق ابني بيتك.

 

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار