Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

محطة الصرف الصحي بالدلتا الجديدة تسجل 4 أرقام قياسية بموسوعة جينيس

سجل مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالدلتا الجديدة، 4 أرقام قياسية في موسوعة جينيس والتي قام بإنشائها تحالف ضم كل من شركة ماتيتو، أوراسكوم للإنشاءات، المقاولون العرب، وحسن علام للإنشاءات بتكليف من وزارة الدفاع وإدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أرقام قياسية عالمية

احرزت المحطة أربعة أرقام قياسية عالمية من قبل موسوعة غينيس العالمية كالتالي: أكبر منشأة لمعالجة المياه في العالم، أكبر محطة لمعالجة المياه في العالم من حيث السعة والقوة التشغيلية، أكبر مساحة لطلاء الإيبوكسي في المباني، وأخيراً أكبر محطة لمعالجة الحمأة في العالم.

يذكر أنه تم الاحتفال الرسمي مع موسوعة ينيس للأرقام القياسية بحضور الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى واستصلاح الأراضي؛ اللواء أحمد العزازى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ وممثلين تحالف الشركات: محمد الدهشوري الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للإنشاءات؛ كريم مدور، رئيس مجلس إدارة ماتيتو مصر والرئيس التنفيذي لشركة ماتيتو أفريقيا، وحسام الريفي، النائب الاول لرئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، وإيهاب مهاود المدير التنفيذي لشركة اوراسكوم للإنشاءات.

محطة الصرف الصحي بالدلتا الجديدة

تعد المحطة هي الأكبر في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 7.5 مليون متر مكعب يومياً من مياه الصرف الزراعي، مما يساهم في استصلاح وتطوير2مليون فدان بغرب الدلتا. كما تم تشييد المحطة على مساحة تفوق 320 ألف متر مربع، وقوة تشغيلية بقدرة86.8 متر مكعب في الثانية، ومعالجة الحمأة بقدرة ضخمة تصل إلى 670.01 كجم/ث، لتصبح بذلك واحدة من أكبر مشروعات الاستدامة في العالم، والتي تضم أحدث ما توصلت إليه التقنيات وحلول الاستدامة العالمية.

وتأتي المحطة التي تم تشييدها في زمن قياسي بلغ 24 شهراً كعلامة فارقة في الخطة الوطنية للموارد المائية في مصر، والتي تهدف إلى توفير الأمن المائي للبلاد وضمان الرخاء والاستدامة للأجيال القادمة.

وأفاد أحمد العصار، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب أن: “محطة معالجة الدلتا الجديدة لمياه الصرف الزراعي هي إنجاز جديد يضاف لسجل المشروعات العملاقات التي نفذتها شركة المقاولون العرب بالتحالف مع الشركات الوطنية المصرية، ومما يدعو للفخر حقيقةً أننا نجحنا في تشييد أكبر محطة معالجة مياه في العالم بسواعد مصرية 100%، واستطعنا إنجاز مشروع بناء المحطة في وقت قياسي”.

وأضاف: “تعالج محطة الدلتا الجديدة يومياً 7.5 مليون م3 من مياه الصرف الصحي الزراعي القادمة من الدلتا القديمة بعد نقلها عبر قناة بطول 174 كيلومتراً، وهي تعد أكبر نهر صناعي في العالم يقع وسط صحراء مصر الغربية، ويهدف إلى استصلاح 2.2 مليون فدان، على رغم ضخامة وتعقيد المشروع، فقد تم تسليمه بنجاح خلال 24 شهراً فقط، ويعد مشروع محطة معالجة مياه الدلتا الجديدة نموذجاً تنموياً متكاملاً ذو أهمية استراتيجية، وجزءاً من الأولويات الوطنية التي توليها مصر للاستثمار في القطاع الزراعي باعتباره قضية أمن قومي من الدرجة الأولى كما يعد دعماً مهماً للاقتصاد المصري”.

استصلاح الأراضي الزراعية

وقال حسن علام، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة: “تأتي أهمية المنشأة الجديدة في كونها حجر الأساس الذي سيساهم بشكل فعّال في استصلاح الأراضي الزراعية وبناء المجتمعات العمرانية الجديدة بمنطقة الدلتا وبالتالي توسعة الرقعة الزراعية والسكانية للبلاد، وتأتي مساهمتنا بتشييد محطة معالجة مياه الري بالدلتا استكمالاً لدورنا الوطني ورؤيتنا الاستراتيجية التي تتحقق طوال العقود الماضية عبر تنفيذ مئات مشروعات البنية التحتية والاستدامة”.

لفت أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات إلى أن مشروع محطة معالجة مياه الري بالدلتا الجديدة يُعد نموذج على كيفية استخدام التقنيات الحديثة لمعالجة التحديات البيئية الصعبة، منوهًا إلى  أن مشروعات الشركة في قطاع المياه، تشمل محطات معالجة وتحلية المياه بسعة 17 مليون متر مكعب يوميًا في مصر والشرق الأوسط.

تحلية المياه في مصر

من جانبه، قال كريم مدور، رئيس مجلس إدارة ماتيتو مصر والرئيس التنفيذي لشركة ماتيتو أفريقيا:” سعداء بجهود مصر في التوسع بمشروعات معالجة وتحلية المياه في مصر، وفخورون بتحقيق هذه الأرقام القياسية بموسوعة غينيس، حيث أن هذا المشروع العملاق الذي يعد الأكبر من نوعه في العالم.

كما أنه يمثل شهادة قوية على حرص مصر والقائمين عليها في النهوض بمجال التنمية المستدامة، وهذا من شأنه أن يمثل قفزة كبيرة نحو مستقبل مستدام وأكثر ازدهاراً، وبما يتناسب مع الاستراتيجية الوطنية لتوسيع المناطق الزراعية في المنطقة الصحراوية الغربية، ورفع مستوى الإنتاجية للمحاصيل الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي مع حماية البيئة بالاعتماد على التقنيات التكنولوجية المتطورة”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار