Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

حوار.. هيثم عبد العظيم: أورا ديفلوبرز تقترب من التعاقد مع شركة كبرى للمقاولات 

 

العقارات هي الوعاء الادخاري الأفضل في الوقت الحالي

 

التشطيب الأكثر تأثرا بارتفاع الأسعار والزيادة تختلف من مشروع لآخر

 

الشركة ملتزمة بتسليم المشروعات في المواعيد المحددة مع العملاء

 

7 شركات تم التعاقد معها لتنفيذ الشق التكنولوجي بمختلف المشروعات

 

حوار- بكر بهجت

كشف هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت، عن استعداد الشركة لطرح عقود مقاولات جديدة، وذلك ضمن استراتيجيتها لتسريع وتيرة التنفيذ، حيث اقتربت الشركة من التعاقد مع إحدى الشركات الكبرى العاملة في قطاع المقاولات، لتنفيذ أعمال ضخمة، خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن الشركة متعاقدة حتى الآن مع شركات ريدكون للتعمير ورواد الهندسة وأوراسكوم كونستراكشن.

وأضاف عبد العظيم في حواره مع نشرة «بلوم العقارية»، أن الشركة تسير في خطتها الاستثمارية والبيعية بصورة جيدة، وذلك من خلال استمرارها في تسويق مشروعاتها، وفق جدول زمني يتوافق معدلات التنفيذ التي تجري على أرض الواقع، مشيرا إلى أن الشركة تعمل على توجيه كافة إيراداتها إلى عمليات الإنشاءات، التزاما بالمواعيد المتفق مع العملاء عليها.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت، أن الشركة ستبدأ في محادثات للحصول على تسهيلات ائتمانية سيتم توجيهها إلى مشروع القاهرة الجديدة، فيما تخطط الشركة لتمويل مشروع سيلفر ساندز الذي تقيمه في الساحل الشمالي بصورة ذاتية، ومزيد من التفاصيل في الحوار الآتي..

السوق العقاري المصري قادر على استيعاب الزيادات السعرية الحالية

 

يمر السوق العقاري بالعديد من التحديات أسوة بباقي القطاعات الأخرى في ظل تطورات محلية وإقليمية ودولية.. ما هي رؤيتك للسوق في الفترة الحالية؟

السوق العقاري المصري شهد العديد من التحديات أثرت على مستوى الأسعار به، نتيجة لزيادة أسعار مواد البناء والمدخلات، كما أن زيادة الفائدة والمتغيرات السعرية في المواد الخام، بسبب التضخم الذي يعد أحد أهم الأسباب فى زيادة الأسعار الخاصة بالمنتجات العقارية، وبالتالي لجأت الشركات العقارية لزيادة أسعار المنتجات العقارية، وأؤكد أن السوق لديه القدرة على استيعاب الزيادات السعرية الحالية ولكن هذا لن يؤثر هذا على مواعيد وجودة تسليم الوحدات.

وكيف أثرت تلك التحديات على المبيعات العقارية؟

القطاع العقاري في مصر يمتلك إمكانيات كبيرة، وحجم الطلب في تزايد مستمر والمعروض لا يزال أقل بكثير من الاحتياج، وهو ما يحافظ على وتيرة الإقبال على شراء العقارات، وإن حدث تباطؤ في فترة ما فهو أمر مؤقت ويرجع في الأساس إلى رغبة العملاء في الانتظار وترقب ما ستسفر عنه الأحداث، ثم لا تلبث وأن تعود الأمور إلى طبيعتها، بل إنه في أحيان كثيرة فإن تلك الفترات تشهد إقبالا من فئات بعينها للإسراع في الشراء خشية ارتفاع الأسعار.

زيادة الفائدة والمتغيرات السعرية في المواد الخام أبرز التحديات

 

وكم ستصل الزيادة المتوقعة في أسعار العقارات؟

ارتفاع العقارات لن يكون بنسبة ثابتة، فهو يختلف من مشروع لآخر، ومن منطقة لأخرى، ومن مرحلة لأخرى، فالشركة التي لديها وحدات محدودة العدد في مشروع أوشكت على الانتهاء من بيعه، سترفع الأسعار بمعدلات أعلى بكثير من شركة أخرى تطرح المرحلة الأولى من مشروعها مثلا، كما أن الوحدات كاملة التشطيب هي المتأثر الأكبر، نظرا لاعتمادها على خامات مستوردة.

هل تعني أن الإقبال خلال تلك الفترة يكون باعتبار العقار وعاء ادخاري؟

كون العقار وعاء ادخاري هو أمر متعارف عليه، بل إنه يعد أفضل الأوعية الادخارية في مصر خلال الفترة الحالية، ولكن ما أود الإشارة إليه، هو أن الطلب على العقارات مستمر وفي تزايد، رغم كل التحديات.

 

هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز
هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز

 

36 مليار جنيه إجمالي المبيعات المستهدف الوصول إليها بنهاية العام

 

وأين وصلت الشركة في ملف المبيعات؟

حققت الشركة إجمالي مبيعات بلغ حوالي 21.5 مليار جنيه، خلال الثلاث سنوات الماضية، ومن المستهدف زيادتها لنحو 36 مليارًا بنهاية 2022، وتحظى الشركة بإقبال كبير على مختلف مشروعاتها، وذلك من عملاء داخل مصر وخارجها، وذلك نظرا لتقديم الشركة منتجات عقارية تتناسب مع متطلبات العملاء.

 

وكم تبلغ قيمة المتحقق خلال العام الجاري؟

الشركة حققت مبيعات عقارية في النصف الأول من  العام الجاري، بقيمة وصلت إلى 8 مليارات جنيه، وتلك المبيعات تحققت في المشروعات الثلاثة التي تعمل عليها الشركة، والتي تتمثل في شركة زد الشيخ زايد في غرب القاهرة، وزد القاهرة الجديدة، وسيلفر ساندز في الساحل الشمالي.

 

بالحديث عن المبيعات للعملاء في الخارج.. كم تمثل من المتحقق؟

بنسبة إجمالية من المتحقق فإن المبيعات للعملاء من خارج مصر تمثل 20%، وخاصة من دول الخليج، إذ ان هناك طلب كبير من عملاء الخليج عل مشروعات الشركة، وتحديدا مشروع الساحل الشمالي، والذي بلغت نسبتهم من إجمالي المتحقق نحو 10%، لافتا إلى أن نوعية المنتج هي التي تلعب دورا كبيرا في ذلك، مع وجود عوامل تتعلق بالسعر والخدمات المقدمة.

التعاقد مع ريدكون للتعمير ورواد الهندسة وأوراسكوم كونستركشن حتى الآن في مشروع زد الشيخ زايد

 

تحدثنا عن الملف البيعي، ماذا عن الشق التنفيذي والإنشاءات؟

الشركة تسير في خطتها الإنشائية بصورة جيدة، ووفق الجدول الزمني والعقود الموقعة مع العملاء، ويعمل في مشروعات الشركة حاليا 3 شركات للمقاولات، هي ريدكون والرواد وأوراسكوم كونستراكشن، حيث تم في عام 2020 توقيع اتفاقيتين شراكة مع شركة ريدكون للتعمير وشركة رواد الهندسة الحديثة وذلك لإتمام بناء مرحلة 1B من ZED الشيخ زايد، كما وقعت الشركة أيضاً اتفاقاً مع Mace شركة بريطانية لإدارة المشاريع وتولي زمام تنفيذ المشروع.

 

وهل هناك اتفاقيات أخرى في الطريق؟

خلال الفترة القريبة المقبلة سيتم توقيع اتفاقية مع إحدى كبريات شركات المقاولات الرائدة في السوق المصري، ونحن فخورون جدًا بهذه الاتفاقية والعمل الذي نتوقع أن ينتج عنها.

الشركة فضلت تمويل مشروع سيلفر ساندز بالساحل الشمالي ذاتيا

 

مع النشاط المستمر في ملف التنفيذ، ما هي آخر تطورات الملف التمويلي؟

أورا ديفيلوبرز إيجيبت تسير خطوة بخطوة، خاصة في الحصول على تمويلات بنكية، حيث حصلت الشركة على تسهيل ائتماني بحد أقصي 5 مليارات جنيه تستخدمها في الأعمال الإنشائية بمشروع الشيخ زايد، وإجمالي رأس مال المجموعة يبلغ 2.5 مليار جنيه، وهو ما يعني أن الوضع المالي في أفضل حالاته، ومن المقرر أن يتم فتح قنوات اتصال جديدة لتمويل مشروع زد القاهرة الجديدة، أما بالنسبة لمشروع الساحل الشمالي فأورا ديفيلوبرز إيجيبت فضلت تمويله ذاتيًا.

5 مليارات جنيه تسهيلات ائتمانية وجهت لمشروع زد الشيخ زايد

 

شهد السوق العقاري منافسة كبيرة بين الشركات، وخاصة فيما يتعلق بملف التكنولوجي والشق الرقمي.. ماذا حققت الشركة في ذلك الملف، ومن سيتولى أعمال الاتصالات والبنية التحتية الرقمية بمشروعات الشركة؟

الشركة اتفقت حتى الآن مع 7 شركات عاملة في الملف التكنولوجي، لتتولى الملف الرقمي في مشروعات الشركة، سواء في شرق أو غرب القاهرة، وأيضا في الساحل الشمالي، حيث تسعى دائما للدخول في شراكات مع كيانات كبيرة في مختلف التخصصات، وتتمثل الشركات التي تم التعاقد معها حتى الآن في كلا من  Microsoft و Oracle وOrange و HPو Summit Technologyو G2K TechnologyوWE Telecom Egypt، وهي التي تتولى ملفات الاتصالات والبنية التحتية الرقمية بمشروعات الشركة الثلاثة زد أكتوبر، وزد التجمع الخامس، وسيلفر ساندز في الساحل الشمالي، إذ أن الشركة تركز عل تحديث مشروعاتها بأحدث التقنيات والابتكارات بصورة مستمرة.

 

كم يصل حجم المخزون العقاري لدى الشركة؟

تمتلك شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت حاليا مخزون عقاري بقيمة 233 مليار جنيه، يتوزع على 215.5 مليار جنيه المكون السكني، ونحو 18 مليار جنيه المكون التجاري، إلى جانب الأندية الرياضية، إذ تمتلك الشركة ناديين أحدهما في الشيخ زايد وآخر في التجمع الخامس.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار