Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أسعار الحديد تتأرجح بعد فتح التصالح على مخالفات البناء

تشهد أسعار الحديد في مصر، حالة من التذبذب بين الانخفاض والارتفاع هذه الأيام؛ فبعد أن انخفضت الأسعار أمس الثلاثاء عاود الحديد ارتفاعه اليوم من جديد، بالتزامن مع بدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء، حيث يتوقع الخبراء انتعاش السوق العقاري.

أسعار الحديد اليوم

ارتفع سعر حديد عز بحوالي 1255 جنيهًا، ليسجل سعر الطن 42867 جنيهًا للطن.

ارتفع سعر الحديد الاستثماري بحوالي 1446 جنيها، ليسجل سعر الطن 41512 جنيهًا.

الأسعار عالميًا

– متوسط سعر الحديد الخام 119 دولاراً للطن الواحد.

– متوسط سعر حديد التسليح 529 دولاراً للطن الواحد.

– متوسط سعر البليت 500 دولاراً للطن الواحد.

الحديد ينخفض 20 ألف جنيه في الطن

من جانبه قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن سعر طن الحديد انخفض بنحو 20 ألف جنيه مقارنة بوصوله لـ60 ألف جنيه في شهر فبراير الماضي.

وأضاف في تصريحات له، أن أسعار الحديد انخفضت بأكثر من 60% خلال شهرين فقط.

أرجع انخفاض سعر الحديد إلى انخفاض سعر الدولار، حيث كانت تحصل عليه المصانع من السوق الموازية بين 60 و70 جنيهًا، في حين توفره البنوك حاليا بين 47 و48 جنيهًا.

وأشار إلى المصانع كانت تعمل بإنتاجية تتراوح بين 30 و40%، موضحا أن البنوك أصبحت توفر لكل الشركات احتياجاتها الدولارية لاستيراد المواد الخام، فأصبحت طاقة العمل 100%، وسط تنافسية في السوق.

الحديد يرتفع لأعلى مستوى عالمياً في 7 أسابيع

وفي سياق آخر، ارتفع سعر خام الحديد إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع بعد أن قالت فورتيسكيو  رابع أكبر شركة منتجة، إنها ترجح أن تكون شحنات العام بأكمله عند الحد الأدنى من الدليل الاسترشادي بعد أن أثرت الاضطرابات على الإمدادات من مناجم غرب أستراليا.

وارتفعت أسعار العقود المستقبلية في سنغافورة 5% تقريباً قبل تقليص المكاسب. وقالت الشركة إن الصادرات انخفضت 6% في الربع الثالث على أساس سنوي، وذلك بسبب خروج قطار يحمل خام الحديد عن القضبان والظروف الجوية السيئة. ولم يتغير الدليل الاسترشادي للتصدير عن نطاق 192مليون طن إلى 197 مليون طن خلال العام حتى يونيو.

وأسهم بعض التفاؤل بشأن سوق العقارات في الصين في دعم المعنويات، وذكرت صحيفة إيكونوميك ديلي الرسمية في تعليق لها أن سوق العقارات تشهد طلباً مستمرا ولديها فرصة كبيرة للتطوير، مدفوعة بتحسن مستويات المعيشة والتوسع الحضري.

وقال كاو ينغ، كبير محللي المعادن بشركة إس دي آي سي إسنس فيوتشرز، أن الأسعار ارتفعت لأن الدليل الاسترشادي لشركة فورتيسكيومنخفض إلى درجة تثير الدهشة، ويبدو أيضاً أن عملية إنتاج الصلب وبيعه في الصين تسير على ما يرام في الآونة الأخيرة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار