Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

موعد استئناف تصدير نفط كردستان العراق غير معلوم.. ورئيس الإقليم: لن نقبل الضغط

قال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، إنه لا يمكنه تحديد موعد استئناف تصدير نفط الإقليم، مشيرا إلى أنه بحث ملف تصدير النفط مع رئيس الوزراء العراقي ووزير النفط.

وفيما يتعلق بأموال الرواتب، أوضح رئيس الإقليم أنه لا يمكن تحويل هذه المسألة إلى «ورقة ضغط ضد الإقليم»، مشيرا إلى أن الإقليم يحتاج الى أكثر من 875 مليار دينار لدفع الرواتب فقط، بحسب «العربية».

وأكد بارزاني، خلال مؤتمر صحافي في بغداد، أن حكومة الإقليم تتعامل مع قضية الرواتب بشفافية، وقال: موقفنا واضح ونحن مع حل المشاكل وعدم تكرارها، وفق ما نقلته شبكة رووداو الكردية.

ونوه إلى أن وفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد عمل بجدّية على ملف الرواتب.

وقال بارزاني «نؤكد على موقفنا من الاطراف الخارجة عن القانون التي تنفذ الهجمات ضد اقليم كردستان» مشيرا الى ان هنالك تفاهمات جيدة بين أربيل وبغداد حول موضوع الاستهدافات ضد اقليم كردستان.

ورأى ان تأخر عملية الانتخابات يضع شرعية مؤسسات اقليم كردستان أمام تساؤلات.

وأوقفت تركيا تصدير النفط البالغ 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق في 25 مارس بعدما حكمت غرفة التجارة الدولية في قضية تحكيم.

ويأمر الحكم تركيا بدفع تعويضات للعراق بقيمة 1.5 مليار دولار عن الأضرار التي لحقت به بسبب تصدير حكومة إقليم كردستان النفط بشكل غير مصرح به بين عامي 2014 و2018.

كان وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، قال: إنه اقترح على حكومة إقليم كردستان وشركات النفط الأجنبية بالإقليم تعديل العقود القائمة إلى أخرى لتقسيم الأرباح.

وأضاف الوزير: أنه متفائل بالتوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان خلال الفترة المقبلة لاستئناف صادرات النفط، مشيرا إلى أن عقود مشاركة الإنتاج بإقليم كردستان غير مقبولة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار