Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مكاسب جماعية للمؤشرات المصرية وتراجع السعودية وتباين الخليجية

أغلقت المؤشرات المصرية على مكاسب جماعية في جلسة الثلاثاء لترتفع القيمة السوقية إلى 1770.7 مليار جنيه وسط سيولة مرتفعة بلغت 4 مليارات جنيه،فيما تراجع مؤشر السوق السعودية الرئيسي،وأغلقت بورصات الخليج على تباين في جلسة اليوم.

وارتفع المؤشر الثلاثيني بنسبة 1% أي ما يعادل 245 نقطة منهياً سلسلة خسائر من 3 جلسات بدعم من ارتفاع سهمي الشرقية للدخان وأبو قير للأسمدة بنسبة 2.8% و3.3% على التوالي.

كما ارتفع المؤشر السبعيني بنسبة 0.8% مسجلاً ثامن مكاسب يومية على التوالي ليغلق فوق مستويات 5800 نقطة لأول في تاريخه.

وأظهرت بيانات جلسة الثلاثاء تسجيل العرب صافي شراء بقيمة 162 مليون جنيه مقابل صافي بيع للمصريين والأجانب بقيمة 76 و86 مليون جنيه على التوالي.

وأعلنت الحكومة المصرية أن موازنة البلاد للعام المالي الجديد 2024/2025 تستهدف زيادة الإنفاق العام يما يهدف إلى تخفيف الأعباء على المواطنين وتحسين أحوالهم مع الالتزام بمسار تحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات.

 

تراجع مؤشر السوق الرئيسية السعودى، بنسبة 0.4% في جلسة الثلاثاء مسجلاً ثاني خسارة يومية على التوالي ضمن سيولة مرتفعة بلغت 9.2 مليار ريال وانخفاض 132 سهماً من أصل 232 شركة مدرجة.

ويرجع السبب الرئيسي لتراجع المؤشر إلى انخفاض سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.8% ليهبط من أعلى مستوياته في نحو 16 شهراً،فضلا عن انخفاض سهم البنك السعودي الفرنسي بنسبة 2.7% ليهبط من أعلى مستوياته في 5 أشهر.

كما انخفض سهم أرامكو بنسبة 0.6% متأثر بالخسائر الحادة لأسعار النفط باليوم السابق عقب إعلان السعودية خفض سعر البيع الرسمي لشهر فبراير لخامها العربي الخفيف الرئيسي إلى آسيا إلى أدنى مستوى في 27 شهرًا.

ورفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري 2024 إلى 4.1 % مقابل توقعاته في يونيو الماضي عند 3.3% أي بفارق يبلغ 0.8 %.

وأغلقت بورصات الخليج على تباين في جلسة الثلاثاء مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية بحثاً عن دلائل على موعد خفض الفائدة، ووسط تقلبات أسعار النفط.

وانخفض مؤشر بورصة قطر بنحو 0.6% ليغلق عند مستويات 10416 نقطة بضغط من انخفاض سهمي أوريدو وبنك قطر الوطني بنسبة 2.3% و0.9% على التوالي.

كما ارتفع مؤشر الكويت الأول بنسبة 1% مسجلاً ثامن مكاسب يومية على التوالي ليغلق عند أعلى مستوياته في 5 أشهر بدعم من ارتفاع سهمي زين وبيتك بنسبة 3% و1% على التوالي.

وفي أسواق الإمارات، ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.7% إلى أعلى مستوياته في 3 أشهر بدعم من ارتفاع سهمي إعمار العقارية وديوا بنسبة 1% و1.6% على التوالي.

كما ارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.6% إلى أعلى مستوياته في 3 أشهر بعد أن قفز سهم أبوظبي الأول بأكثر من 4% إلى أعلى مستوياته في نحو عام كامل.

وكانت وثيقة مصرفية قد أظهرت أن البنك حدد السعر الاسترشادي النهائي لإصدار صكوك من الحجم القياسي لأجل 5 سنوات عند 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار