Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مطارات وموانئ.. الهجمات السيبرانية تضرب مؤسسات حيوية حول العالم

تعرضت عدة مؤسسات حيوية حول العالم لهجمات سيبرانية خلال الفترة الماضية كان آخرها مطار القاهرة الدولي.

وبحسب بيان نشرته شبكة «CNN»، فقد تعرض مطار القاهرة الدولي أمس الأحد لهجمة سيبرانية فاشلة بهدف تعطيل الموقع الإلكتروني الخاص بالمطار.

ومن جانبها، قالت وزارة الطيران المدني إنه تم التصدي لعملية الاختراق بنجاح، وذلك وفقاً للموقع الرسمي الهيئة الوطنية للإعلام.

وأوضحت وزارة الطيران المدني أنه تم حجب الموقع عن العمل كأحد الإجراءات الاحترازية من قبل الجهات المختصة لحين التأكد من جاهزية العمل مرةً أخرى.

وأشارت إلى أن الهجوم السيبراني على مطار القاهرة جاء من خارج حدود الأراضي المصرية وأن السلطات تعمل على تعقب مصدر الهجمات لتحديد مكان إطلاق الهجمات بدقة.

وأضافت الوزارة أن كافة الخدمات والبيانات الخاصة بموقع مطار القاهرة الدولي آمنة ولم تتأثر بمحاولة الاختراق، منوهة بأن الشركة ستبدأ إجراء التحقيقات على الفور لمعرفة المتسبب في هذه المحاولة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.

ويأتي الهجوم السيبراني على مطار القاهرة بعد أيام قليلة من تعرض شركة «فوري» للمدفوعات لاختراق لقاعدة بياناتها،

ويُذكر أنه خلال الفترة الماضية تعرضت أكثر من مؤسسة حيوية حول العالم لهجمات سيبرانية، حيث تعرض البنك الصناعي والتجاري الصيني لهجوم سيبراني حاد الأسبوع الماضي، ما أدى لتعطل العديد من أنظمة البنك وتسبب في موجة بيع واسعة لسندات الخزانة الأميركية يوم الخميس.

كما تعرضت الوحدة الأميركية التابعة للبنك لهجوم إلكتروني من نوع (الفدية)، وهو أحد فئات الهجمات السيبرانية التي يطلب فيها القراصنة من الضحية دفع مبلغ مالي نظير عدم تعطيل أنظمتها الإلكترونية.

وفي أستراليا تعرض أحد أكبر مشغلي الموانئ في أستراليا لهجوم سيبراني يوم الجمعة ما أدى لحالة شلل واسعة في حركة نقل البضائع في البلاد.

أعلنت شركة دي بي وورلد أستراليا، التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية والتي تدير تدفق حوالي 40 في المئة من البضائع إلى البلاد، عن تعرضها لهجوم سيبراني أدى إلى اختراق أنظمتها منذ يوم الجمعة.

وأفادت الشركة يوم الاثنين أنها استأنفت العمل بعد مضي ثلاثة أيام من اختراق الأنظمة التكنولوجية المتعلقة بتشغيل الميناء. يُشار إلى أن هذا الهجوم جاء بعد فترة قصيرة من هجوم مماثل استهدف الوحدة الأميركية التابعة للبنك الصناعي والتجاري الصيني.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار