Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

لا داعي للخوف.. قادة الاتحاد الأوروبي يقللون من أهمية أزمة البنوك

كتب- محمد عوض:

قلل قادة الاتحاد الأوروبي، من مخاطر حدوث أزمة مصرفية ناجمة عن الاضطرابات المالية العالمية الأخيرة، تضر بالاقتصاد بدرجة أكبر من أزمة الطاقة المرتبطة بالحرب الروسية في أوكرانيا، وفق ما ذكرت صحيفة آل باييس الإسبانية.

بعد اجتماع في بروكسل، قال رؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي إن المقرضين (البنوك) في أوروبا يتمتعون عمومًا بصحة جيدة وفي وضع يمكنهم من تحمل مزيج من ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز للصحفيين بعد القمة “النظام المصرفي مستقر في أوروبا”، بينما قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته: “بشكل عام، أعتقد أننا في حالة جيدة”.

جاءت تصريحات قادة الاتحاد الأوروبي في أعقاب إغلاق المنظمين الأمريكيين لمصرفين أمريكيين، بما في ذلك بنك سيليكون فالي وسيجنيتشر، واستحواذ بنك يو بي إس على البنك المتعثر كريدي سويس، السويسري.

أعادت الإجراءات الطارئة للحكومات الغربية، ذكريات الانهيار المالي العالمي لعام 2008 وأزمة الديون السيادية للاتحاد الأوروبي التي أعقبت ذلك، والتي كادت تقسم عملة اليورو التي تشترك فيها الآن 20 دولة أوروبية.

في علامة على توتر السوق في أوروبا، تراجعت أسهم دويتشه بنك، أكبر بنك في ألمانيا، بنسبة 14٪.

جاء الانخفاض، الذي أدى إلى انخفاض أسهم المقرضين الأوروبيين الآخرين، في أعقاب ارتفاع حاد في تكلفة المشتقات المالية المعروفة باسم مقايضات التخلف عن السداد التي تؤمن حاملي السندات ضد تخلف البنك عن سداد ديونه.

وفي ذلك، رفض المستشار شولتز فكرة نقاط الضعف الأساسية في دويتشه بنك، قائلاً إنه أصبح في وضع مريح، و”لا يوجد سبب يدعو إلى القلق”.

يشهد الاقتصاد الأوروبي تباطؤًا سريعًا منذ أن تدخلت روسيا في أوكرانيا قبل 13 شهرًا حتى يومنا هذا، تاركة الاتحاد الأوروبي في حالة ركود.
غذت الحرب التضخم من خلال اتجاه أوروبي إلى خفض الإمدادات من النفط والغاز الطبيعي والفحم الروسية، التي كانت متيسرة في السابق، وهو ما أدى إلى ضعف في ثقة المستهلك ومجال الأعمال.

تتوقع المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن يتباطأ النمو الاقتصادي في الكتلة المكونة من 27 دولة إلى 0.8٪ هذا العام من 3.5٪ في عام 2022 و 5.4٪ في عام 2021.

يسعى البنك المركزي الأوروبي إلى جعل التضخم المرتفع في منطقة اليورو، والذي كانت نسبته 8.5٪ في فبراير ، أقرب إلى هدف 2٪.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار