Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

عقوبات صينية على 5 شركات أميركية ردا على مبيعات أسلحة لتايوان

تتجه  الصين لفرض عقوبات على خمس شركات أميركية للصناعات العسكرية رداً على مبيعات أسلحة لتايوان، وقبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية المقررة في تايبيه.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية اليوم الأحد، إن الشركات الخمس هي بي.إيه.إي سيستمز لاند أند أرمامنتس وألاينت تيكسيستمز أوبريشنز وأيروفيرونمنت وفياسات وداتا لينك سولوشنس.

ونوه المتحدث باسم الخارجية الصينية، إلى أن مبيعات الأسلحة في الآونة الأخيرة تقوض بشدة سيادة الصين ومصالحها الأمنية وتضر بشدة بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية على أن بكين ستجمد أصول هذه الشركات وستمنع الأفراد والمؤسسات في الصين من التعامل معها.

يشار إلى أن  وزارة الخارجية الأميركية وافقت في الشهر الماضي على مبيعات معدات قيمتها 300 مليون دولار إلى تايوان لمساعدتها في صيانة نظم معلوماتها التكتيكية.

وتترقب تايوان انتخابات رئاسية وبرلمانية في الثالث عشر من يناير ، وهي انتخابات وصفتها الصين بأنها  اختيار بين الحرب والسلام.

وهددت الصين،الدولة صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم نهاية الشهر الماضي بفرض مزيد من العقوبات التجارية على تايوان إذا واصل الحزب الحاكم هناك دعم الاستقلال.

ومن المقرر أن يتوجه الناخبون في تايوان إلى صناديق الاقتراع في 13 يناير الجاري لانتخاب رئيس جديد وبرلمان جديد للبلاد.

وتراقب كل من الصين والولايات المتحدة عن كثب ما يحدث في هذه الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي لما تمثله من مصالح استراتيجية حيوية لكل من واشنطن وبكين.

ومن الممكن أن يكون للنتيجة تداعيات كبيرة على طبيعة علاقة الجزيرة مع الصين، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات في المنطقة والتأثير على الاقتصاد العالمي برمته.

وتتنحى الرئيسة الحالية تساي إنغ وين، من الحزب التقدمي الديمقراطي، وهو حزب تعتبره الصين انفصاليا، بعد فترتين بموجب الحدود الدستورية.

ويأمل الائتلاف الذي يقوده الحزب التقدمي الديمقراطي في الحفاظ على أغلبيته في المجلس التشريعي المؤلف من 113 عضواً، والذي يتمتع بسلطة سن القوانين، والموافقة على الميزانيات، وإعلان الحرب، وحل قضايا الدولة الأخرى.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار