Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

شركة شل توقع اتفاقاً لشراء الغاز الكندي لمدة عشرون عام

الاتفاق ينص على إنتاج مليوني طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال

وقعت شركة “شل” اتفاقاً طويل الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال من منشأة تصدير كندية عائمة لخدمة أسواق الطاقة في آسيا.

وقالت الشركتان اليوم الاثنين إن الاتفاق، الذي ينص على إنتاج مليوني طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال على مدار 20 عاماً، هو أول اتفاقية ملزمة لمشروع “كساي ليسيمي”  المقترح.

ومن المقرر أن يتم نقل الغاز الطبيعي المسال على أساس التسليم على متن السفينة بواسطة شركة “شل إيسترن تريدينج”.

وربما يتم تجهيز المشروع المقدر بقيمة 9.9 مليار دولار كندي (7.4 مليار دولار أميركي) في كولومبيا البريطانية النائية، بحلول عام 2030، حيث ينتظر المشروع قرار الاستثمار الكامل.

ويحظى مشروع “كساي ليسيمي” بدعم اتحاد منتجي الغاز الكنديين “نيسغا نيشن” المعروف باسم “روكيز إل إن جي”، الذي يضم تحت مظلته كلاً من شركات “أوفينيتيف” و”تورمالاين أويل” و”ويسترن إل إن جي” ومقرها في هيوستن، ويقود الاتحاد الرئيس التنفيذي السابق لشركة “شينيري إنرجي”.

تضاف الصفقة إلى استثمارات “شل” الحالية في كندا و يُتوقع أن تقوم شركة “إل إن جي كندا”، والتي تمتلك بها “شل” حصة الأغلبية، بزيادة إنتاجها بحلول منتصف العقد الحالي كأول مصدر رئيسي في كولومبيا البريطانية.

فيما لم يقرر شركاء المشروع بعدُ التوسع إلى المرحلة الثانية من الطاقة الأولية البالغة 14 مليون طن.

يشار إلى أنه فى أغسطس الماضى، وقعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال الحكومية اتفاقيتين مع شركتي “شل العالمية للتجارة في الشرق الأوسط” و”أوكيو للمتاجرة” ، لإنتاج وتسليم أكثر من 1.5 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً بدءاً من عام 2025.

وبموجب الاتفاقيتين، ستزوّد الشركة العُمانية شركة “شل” بـ800 ألف طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً على مدى 10 سنوات بدءاً من عام 2025، كما ستزوّد “أوكيو” بنحو 750 ألف طن متري سنوياً وفق عقد مدته 4 سنوات ابتداءً من عام 2026، وفق وكالة الأنباء العُمانية.

ووصل إجمالي حجم الإنتاج والتوريد بموجب الاتفاقيات التي وقّعتها الشركة العُمانية منذ بداية العام الجاري حتى الآن إلى 10.4 ملايين طن متري سنوياً، وإجمالي 80 مليون طن متري على مدى 10 سنوات، ما يسهم بتحقيق أهدافها لتجديد عقودها لمرحلة ما بعد عام 2024، بحسب بيان الشركة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار