Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سينوبك الصينية تشتري حصة 5% بمشروع للغاز المسال في قطر

وافقت عملاقة النفط الصينية سينوبك على شراء حصة بمشروع للغاز الطبيعي المسال في قطر، في خطوة تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة في الصين، ثاني أكبر مشترٍ للوقود في العالم، بحسب وكالة بلومبرج.

سينوبك اقتنصت 5% في وحدة ذات طاقة معالجة تبلغ 8 ملايين طن سنوياً، والتي تُعدّ جزءاً من مشروع حقل الشمال الشرقي لتصدير الغاز الطبيعي المسال، والذي ما يزال قيد الإنشاء حالياً، ومن المقرر أن يرسل أول شحناته في 2026.

قال رئيس سينوبك ما يونغشين، خلال حفل توقيع العقود الذي عُقد بالدوحة اليوم الأربعاء، إن التعاون مع قطر للطاقة سيساعد في “تحسين هيكل استهلاك الطاقة في الصين، وتعزيز أمن واستقرار وموثوقية إمدادات الطاقة النظيفة.

بهذا الاستثمار، تقتنص الصين للمرة الأولى حصة مباشرة بمصنع للغاز الطبيعي المسال في قطر، أحد أكبر المصدّرين في العالم. كما أنه يعتبر الأحدث في سلسلة من الصفقات لتأمين إمدادات الغاز على مدى عقود، وسط المنافسة العالمية المتصاعدة على الوقود، لا سيما بين أوروبا وآسيا. وتعد اليابان في الوقت الحالي المشتري الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وفي نوفمبر الماضي، وقّعت شركة سينوبك المملوكة للدولة عقداً بقيمة 60 مليار دولار لشراء 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لمدة 27 عاماً، ليعد بذلك أطول اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال للصين حتى الآن.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار