Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سينوبك الصينية تبرم اتفاقا مدته 27 عاما مع قطر للطاقة لشراء الغاز المسال

قالت شركة سينوبك الصينية المملوكة للدولة، اليوم السبت، إنها أبرمت اتفاقا جديدا مدته 27 عاما مع قطر للطاقة لتوريد وشراء الغاز الطبيعي المسال، يحسب «العربية».

وأضافت أن بموجب الاتفاق ستتعاون الشركتان في المرحلة الثانية من مشروع حقل الشمال للغاز، والذي سيورد 3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال إلى سينوبك.

وأوضحت سينوبك الصينية أنها ستحصل على حصة 5% في المرحلة الثانية للمشروع المشترك.

والاتفاق الذي تم توقيعه في معرض الصين الدولي للاستيراد في شنغهاي، هو ثالت صفقة طويلة المدى للتوريد بين سينوبك وقطر للطاقة، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.

ووقع الطرفان اتفاقا لشراء وبيع الغاز الطبيعي المسال مدته عشر سنوات في 2021 واتفاقا مدته 27 سنة العام الماضي.

وحقل الشمال جزء من أكبر حقل للغاز في العالم، والذي تتقاسمه قطر مع إيران التي تطلق على الجزء التابع لها حقل بارس الجنوبي.

وكانت قد وقعت شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وإيني الإيطالية اتفاقية تقوم بمقتضاها قطر بتصدير ما يصل إلى مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى إيطاليا بموجب عقد طويل الأجل.

سيتم تسليم شحنات الغاز إلى إف إس أر يو إيطاليا، وهي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية تقع في ميناء بيومبينو بمنطقة توسكانا الإيطالية.

سيتم توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال اعتباراً من العام 2026 ولمدة27 عاماً، وذلك من الشركة المشتركة بين قطر للطاقة وإيني التي تمتلك حصة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وفق بيان صادر عن الشركة القطرية.

تأتي تلك هذه الخطوات استكمالاً لمساعي قطر -التي تنافس الولايات المتحدة كأكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم- لتطوير اقتصادها وتعزيز مواردها من الغاز الطبيعي المسال، مستفيدةً من المخاوف المتزايدة بشأن أمن الطاقة عبر إبرام مزيد من الصفقات طويلة الأجل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار