Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سوناطراك تطور حقلي محروقات بالشراكة مع غازبروم الروسية

كشف الرئيس والمدير العام لمجمع سوناطراك الجزائرية توفيق حكار أنه سيتم الشروع في استغلال حقلي محروقات بجنوب شرقي حاسي مسعود (ورقلة) بالشراكة مع “غازبروم” الروسية في 2028.

وأوضح حكار في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية في الجزائر في السابع عشر من يونيو، أن حجم الاستثمار يقترب من مليار دولار.

وقال إن مجمع سوناطراك يعمل مع غازبروم على تطوير الحقلين المكتشفين برقعة حقل “العسل” (حوالي 140 كلم جنوب شرقي حاسي مسعود)، عبر إرساء مناقصات من أجل الحفر وبناء المصانع لمعالجة الغاز الطبيعي، ومن المنتظر أن يكون أول إنتاج سنة 2028.

كما أوضح أن سوناطراك وغازبروم عملا على وضع خطة للتطوير وتمكنا في يوليو 2022 من إنهاءها وإرسالها إلى الوكالة الوطنية لتثمين المحروقات من أجل اعتمادها، وتم ذلك في الشهر نفسه.

وأضاف: الخطة تعتمد على استثمار حوالي 950 مليون دولار على مرحلتين من أجل إنتاج حوالي مليوني متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، وأكثر من ألف طن يومياً من المكثفات، وتقريباً أكثر من 220 طن من غاز البترول المميع.

وتابع حكار: سنعمل سوياً على تطوير هذين الاكتشافين اللذين تعززا مؤخراً باكتشاف ثالث وهذا شيء مشجع للشراكة والمضي قدما لتطوير هذه الحقول.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أعلنت كل من سوناطراك الجزائرية وأرامكو السعودية للنفط عن خفض أسعار البيع الرسمية لشهر يونيو لغاز البترول المسال بنسبة من 17 إلى 20% مقارنة بشهر مايو بسبب وفرة المعروض من هذا الغاز في السوق الدولية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار