Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

روسيا تقلص إنتاج النفط في ديسمبر..ومتوسط الإنتاج اليومي 1.306 مليون طن

تخفيضات ديسمبر الأكبر منذ بدء عمليات الخفض أوائل 2023

قلصت روسيا إنتاجها من النفط الخام في ديسمبر بأكبر قدر منذ بدء عمليات الخفض في أوائل 2023، لكنها لا تزال تضخ أكثر من هدفها، وفقا لحسابات “بلومبرج” المستندة إلى بيانات رسمية.

وبلغ متوسط ​​إنتاج النفط الخام اليومي 1.306 مليون طن الشهر الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على بيانات وزارة الطاقة،و يعادل هذا 9.57 مليون برميل يومياً، استناداً إلى نسبة التحويل النموذجية البالغة 7.33 برميل لكل طن من نفط البلاد.

ويعني ذلك أن إنتاج روسيا من النفط الخام في ديسمبر كان أقل بنحو 60 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق، وأقل بنحو 375 ألف برميل يومياً عن خط الأساس لشهر فبراير المعتمد على قيود الإنتاج، وفقاً لحسابات “بلومبرج”.

وتعهدت روسيا بخفض إنتاجها من الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام الجاري.

وامتنعت وزارة الطاقة الروسية عن التعليق على هذه الأرقام، وحظرت الدولة بيانات إنتاجها من النفط العام الماضي بسبب حساسيتها، وسط العقوبات الغربية المفروضة نتيجة حرب الكرملين في أوكرانيا.

وعادة لا تكشف الوزارة عن نسبة التحويل أو خط الأساس الذي تستخدمه لتقييم امتثالها، لذلك قد تختلف حساباتها الداخلية عن تلك التي أجرتها “بلومبرغ”.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، نهاية الشهر الماضي، إن روسيا تعد شريكاً مسؤولاً في الاتفاق مع أوبك+ لخفض الإنتاج، وشركاتنا تفي بالتزاماتها.

وإضافة إلى قيود الإنتاج، تعهدت روسيا أيضاً بخفض شحناتها الخارجية من النفط بمقدار 300 ألف برميل يومياً حتى ديسمبر، ثم تعميق الخفض في الربع الأول ضمن جهد مشترك مع حلفائها في منظمة البلدان المصدرة للنفط لتجنب حدوث تخمة إنتاج.

وتعتزم روسيا خفض صادراتها اليومية من النفط الخام بمقدار 300 ألف برميل، والمنتجات المكررة بمقدار 200 ألف برميل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار