Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رئيس وزراء الصين يعلن نمو اقتصاد بلاده بمعدل 5.2% خلال 2023

قال رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، خلال مشاركته في المنتدى الاقتصاد العالمي، بمنتجع دافوس، اليوم الثلاثاء، إن اقتصاد الصين سجل نموا بمعدل 5.2% خلال العام الماضي، متجاوزا المعدلات الرسمية التي تستهدفها الحكومة دون الاعتماد على حزم تحفيز ضخمة.

ونقلت شبكة «سي ان بي سي» عن لي قوله: في العام الماضي 2023 ازدهر الاقتصاد الصيني وتحرك إلى أعلى بمعدل نمو يقدر بحوالي 2ر5% وهو ما يزيد عن المعدل الذي وضعته الحكومة كهدف في بداية العام وكان 5%.

وأضاف الرئيس الصيني: لدعم التنمية الاقتصادية لم نلجأ لحزمة تحفيز ضخمة.. لا نستهدف نموا قصير المدى، في حين تتراكم مخاطر طويلة المدى.

وأشار لي وهو أكبر شخصية صينية تشارك في منتدى دافوس منذ مشاركة الرئيس الصيني شي جينبينج في المنتدى عام 2017، إلى الجهود التي تبذلها الصين لتعزيز الثقة في الاقتصاد والحكومة.

 وجاءت تصريحاته قبل يوم واحد من نشر تقرير أداء الاقتصاد الصيني خلال ديسمبر والعام الماضي ككل، بما في ذلك أحدث أرقام معدل نمو الاقتصاد.

في الوقت نفسه جاءت تصريحات رئيس الوزراء لتؤكد توقعات المحللين بأن معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال العام الماضي سيتجاوز المعدل المستهدف الذي أعلنته الحكومة خلال اجتماعات مؤتمر الشعب الصيني (البرلمان) في مارس الماضي.

قالت مصادر مطلعة: إن الصين تدرس طرح سندات جديدة في إطار ما تسمى خطة السندات السيادية الخاصة بقيمة تريليون يوان (139 مليار دولار) وسيكون الإصدار الرابع من نوعه منذ 26 عاما. وتستهدف الحكومة جمع المزيد من الأموال لتمويل جهودها المكثفة لتنشيط ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

يذكر أن طروحات مثل هذه السندات كانت نادرة في السابق. على سبيل المثال أصدرت الحكومة الصينية بعد الأزمة المالية الآسيوية في 1998، سندات خاصة لتعزيز السيولة المالية لدى البنوك الكبرى المملوكة للدولة.  وكان أحدث طرح لهذه السندات في عام 2020 عندما أصدرت سندات بقيمة تريليون وون لتمويل إجراءات احتواء تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار