Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تونس توقع اتفاقا مع أيميا باور الإماراتية لإنشاء محطة للطاقة الشمسية

وقّعت وزارة الطاقة التونسية، اليوم الثلاثاء، اتفاقا مع شركة أيميا باور الإماراتية لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط في ولاية القيروان.

وستدشن المحطة بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية ومؤسسة التمويل الدولية، اللذين وقعا أيضا على الاتفاق.

وذكرت رئاسة الحكومة التونسية أن تكلفة الاستثمارات الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 80 مليون دولار، مشيرة إلى أن أعمال المشروع ستنطلق خلال شهر على أن تدخل المحطة حيز الإنتاج خلال الربع الأخير من عام 2024، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأوضحت أن المشروع الذي سيتم بالتعاون مع أيميا باور الإماراتية يأتي في إطار طلب العروض لمشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة من خلال دفعة أولى من المشاريع تستهدف إنتاج بقدرة 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية.

وأكد رئيس الحكومة التونسي أحمد الحشاني أن المشروع يهدف إلى تنويع مصادر الطاقة بالاعتماد على الطاقات النظيفة والتحكم في تكنولوجيات الطاقة الشمسية.

يذكر أن الحكومة التونسية وضعت استراتيجية تهدف إلى بلوغ معدل إدماج الطاقات المتجددة في المزيج الوطني للكهرباء بنسبة 35% في 2030.

وكان قد كشف المعهد الوطني للإحصاء في تونس عن ارتفاع معدل التضخم السنوي في البلاد من 9.1% في يوليو إلى 9.3% في أغسطس.

وتعاني تونس من أزمة اقتصادية متفاقمة مع ارتفاع حاد لمعدل التضخم وأسعار المواد الأساسية، وتسعى للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل بنحو 1.9 مليار دولار يدعم ميزانيتها، لكن الاتفاق تعطل بسبب عدم التوافق بين الحكومة والصندوق حول إجراءات التقشف المطلوبة.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار