Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

توقعات بنك HSBC لتحرك سعر خام برنت.. بين 75 و 85 دولاراً للبرميل

توقعت وحدة البحوث العالمية في بنك “إتش.إس.بي.سي”، أن يبقى تحرك سعر خام برنت محدودا بين 75 و85 دولارا للبرميل على المدى المتوسط مع توقع محللين أن تعوض الطاقة الفائضة في “أوبك+” أي أثر ناجم عن مخاطر جيوسياسية.

وأوضح  محللو بنك “HSBC” في مذكرة اليوم الأربعاء، إن الطاقة الفائضة “فوق المتوسطة” لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفائها ستخفف أثر الاضطرابات في البحر الأحمر والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

ونوه المحللون، إلى أن الطاقة الفائضة لـ”أوبك+” المتوقعة عند 4.5 مليون برميل يوميا في نهاية 2024، صعودا من 4.3 مليون برميل يوميا في نهاية 2023، ستسهم في الحد من ارتفاع الأسعار، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

 

اضطرابات التجارة في البحر الأحمر

 

وتابع المحللون: “تضيف اضطرابات التجارة في البحر الأحمر زيادة هامشية فحسب على أسعار النفط فضلا عن عدم فقط أي إمدادات حتى الآن”.

كما  تواجه استراتيجية “أوبك+” بالتأثير على الأسعار عبر تقليصات منتظمة للإنتاج تحديا من ارتفاع الإنتاج بالدول غير الأعضاء في “أوبك” وكذلك ضعف الطلب.

ومن المتوقع أن يشهد النمو في الطلب العالمي على النفط انخفاضا بسبب ازدياد التحول إلى استخدام الكهرباء في ظل اعتماد مزيد من المستهلكين على المركبات التي تعمل بالبطاريات.

 

 

 

مخزونات النفط
مخزونات النفط

ويتوقع محللو البنك أن يسجل نمو الطلب على الخام 1.3% في 2024 مقارنة بالعام السابق، على أن يتباطأ إلى 0.9% في 2025.

وسجل خام برنت نحو 79.51 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:09 بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء، بينما سجلت العقود الآجلة للخام الأميركي 74.41 دولار.

 

فى السياق، ارتفعت أسعار النفط بعد تقلبها بين خسائر ومكاسب طفيفة، اليوم الأربعاء، مع تقييم المتداولين لتأثير عدة عوامل على الأسعار منها التوتر الجيوسياسي والمخاوف بشأن ضعف الطلب وكذلك ارتفاع الدولار.

 

تراجع مخزونات الخام الأميركية

 

وارتفع عقد أقرب استحقاق لشهر مارس، لخام برنت بمقدار 41 سنتا أو 0.41% ليصل إلى 79.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:30 بتوقيت جرينتش كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 44 سنتا أو 0.59%ليصل إلى 74.81 دولار للبرميل.

 

وأوضحت مصادر في السوق نقلا عن بيانات معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء أن مخزونات الخام الأميركية تراجعت بمقدار 6.67 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يناير  لكن مخزونات البنزين زادت بمقدار 7.2 مليون برميل مما أثار مخاوف بشأن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار