Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

توقعات بإنشاء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب خلال 10 سنوات

توقع خبراء من المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» الذي سينعقد في سويسرا خلال الفترة من 15 إلى 19 يناير الجاري، أن يتم إنشاء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب خلال العشر سنوات المقبلة.

وأوضح تقرير أجرته منظمة تابعة للمنتدى، في الفترة ما بين 4 سبتمبر و9 أكتوبر 2023، حول المخاطر العالمية لسنة 2024 أنّ هناك توقعات بإنشاء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب في غضون عشر سنوات القادمة، بحسب «العربية».

وخلال هذه الدراسة المتعلقة بالمنتدى الاقتصادي العالمي طرح على المشاركين سؤال أكثر الخيارات المقترحة تعبيراً عن الوضع السياس العالمي من حيث التعاون بين البلدان خلال العشر سنوات القادمة.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ 66% أي ثلثي المشاركين يعتقدون بأن نظاماً عالمياً متعدد الأقطاب سيظهر في سياسة العلاقات الدولية، حيث تتنافس القوى المؤثرة المتوسطة والكبيرة على وضع القواعد الإقليمية وتطبيقها، فيما أعرب 9 % فقط من المشاركين عن ثقتهم في بقاء النظام العالمي القائم على القيادة الأميركية.

وأشار 10% من الخبراء الذين شملهم الاستطلاع إلى تغيير مركز الهيمنة العالمية مع الحفاظ على القطبية الأحادية، و15% إلى إيمانهم بإقامة نظام عالمي قائم على المنافسة بين قوتين عظميين.

كان المنتدى الاقتصادي العالمي، أشار إلى أن المخاوف من استمرار أزمة تكاليف المعيشة، والمخاطر المتشابكة لانتشار المعلومات المضللة والخاطئة التي يحركها الذكاء الاصطناعي، والاستقطاب الاجتماعي هي أبرز المخاطر العالمية المتوقعة في العام الجديد إلى جانب التحديات البيئية الأطول أمدا، داعيا قادة العالم لإعادة النظر في أسلوب التعامل مع المخاطر العالمية.

وحذر تقرير المخاطر العالمية 2024 الصادر عن المنتدى، من وضع تنال فيه المخاطر العالمية تدريجيا مما حققته التنمية البشرية مما يجعل الدول والأفراد عرضة لمخاطر ناشئة ومتجددة، قائلا إن التعاون للتصدي للمشاكل العالمية العاجلة قد يكون دون المستوى المطلوب مما يتطلب اتباع أساليب جديدة.

وأعد المنتدى التقرير بالتعاون مع مجموعة زيوريخ للتأمين ومؤسسة مارش ماكلينان الأميركية للخدمات المهنية استنادا إلى استطلاع أجري في سبتمبر الماضي.
وقال التقرير: إن ثلثي المشاركين يتوقعون بزوغ نظام عالمي متعدد الأقطاب خلال العشر سنوات المقبلة تتنافس فيه القوى المتوسطة والكبيرة لتضع، بل تفرض، قواعد وأعرافا جديدة.

وأضاف التقرير: أن العلاقة بين المعلومات المفبركة والاضطراب الاجتماعي ستحتل صدارة المشهد لا سيما مع إجراء الانتخابات في العديد من الدول ذات الاقتصادات الكبرى على مدى العامين المقبلين.

كما حذر التقرير من أن الصراعات المسلحة بين الدول هي من بين أكبر 5 مخاطر يواجهها العالم خلال العامين المقبلين، مضيفا أنه في ضوء الصراعات الجارية في العالم بالفعل فإن التوترات الجيوسياسية الكامنة وتراجع قدرة المجتمعات على التحمل ستنشر عدوى الصراعات.

وتابع أن 30% من المشاركين في الاستطلاع يتوقعون تزايد فرصة حدوث كوارث عالمية خلال العامين المقبلين، في حين يتوقع نحو الثلثين الأمر ذاته خلال السنوات العشر المقبلة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار