Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تركيا.. رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 49% لعام 2024

تعتزم تركيا رفع الحد الأدنى للأجور 49% في العام الجديد لتخفيف بعض الضغوط عن تكاليف المعيشة قبل الانتخابات المحلية في دولة يتأهب فيها التضخم لتجاوز 70% في الأشهر المقبلة، بحسب الشرق بلومبرج.

قال وزير العمل التركي فيدات إيسيخان في مؤتمر صحفي متلفز في أنقرة، إن الحد الأدنى لصافي الراتب الشهري سيبلغ 17,002 ليرة «578 دولاراً». يأتي ذلك بالمقارنة مع زيادة تفوق 100% هذا العام، والتي تحققت من خلال تعديلين ساهما في تسارع وتيرة ارتفاع الأسعار، ودفعا تكلفة العمالة إلى الصعود.

يحظى القرار بمتابعة من قبل وكالات التصنيف الائتماني والمستثمرين الباحثين عن أدلة حول مسار السياسات الاقتصادية التركية بعد التحوّل عن الإجراءات غير التقليدية في أعقاب انتخابات مايو، ومع اقتراب انعقاد الانتخابات البلدية في مارس المقبل. يحصل أكثر من ثلث القوى العاملة في البلاد على الحد الأدنى للأجور، وهو أيضاً نقطة مرجعية لاتفاقيات الرواتب الأوسع في الاقتصاد.

رفع الحد الأدنى للأجور التي أعلنها الوزير تقترب من المستوى الذي حذرت منه العديد من المؤسسات المصرفية في وول ستريت، كونه سيعقّد جهود البنك المركزي التركي في الحد من التضخم.

توقّع جولدمان ساكس جروب ومورجان ستانلي أن يكثّف البنك المركزي تشديد السياسة النقدية إذا تجاوز تعديل الحد الأدنى للأجور نسبة 40% -50%.

يؤدي التضخم المزمن الذي وصل العام الماضي إلى أسرع معدلاته منذ ربع قرن تقريباً إلى تهاوي القوة الشرائية للمواطنين في تركيا، مما دفع الحكومة إلى رفع الحدود الدنيا للرواتب للحفاظ على الدعم الشعبي.

يتوقع البنك المركزي أن يصل معدل زيادة الأسعار هذا العام إلى 65%، قبل أن يصل ذروته فوق 70% في مايو، على أن ينهي عام 2024 عند 36%. دفع البنك المركزي بالسياسة النقدية إلى مسار أكثر اتساماً بالتقليدية من خلال زيادة سعر الفائدة القياسي بمقدار خمسة أضعاف إلى 42.5% منذ يونيو، والإشارة إلى أنه يمكن رفعه بمقدار أعلى في الشهر المقبل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار