Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تركيا.. تراجع العجز التجاري 32.6% خلال نوفمبر

تراجع العجز التجاري في تركيا بنحو 32.6% على أساس سنوي خلال نوفمبر، وسط زيادة في الصادرات وانخفاض في الواردات، بحسب سي إن بي سي عربية.

ووفقاً لبيانات الحكومة التركية الصادرة اليوم السبت الثاني من ديسمبر، تراجع العجز التجاري مسجلاً مستويات 5.92 مليار دولار الشهر الماضي.

وارتفعت الصادرات التركية بنحو 5.2% مسجلة 23.01 مليار دولار في نوفمبر تشرين الثاني، بينما انخفضت الواردات بنحو 5.6% إلى 28.93 مليار دولار.

وفي سياق منفصل، كان المركزي التركي رفع معدل الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 40% الشهر الماضي، وسط تعهدات بإنهاء دورة التشديد النقدي خلال فترة قصيرة.

وتقلص العجز التجاري 14.9% على أساس سنوي إلى 6.72 مليار دولار في أكتوبر.

وكانت قد نصحت محافظة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان، المصنعين بالإيمان بمسار تباطؤ التضخم الذي توقعته السلطة النقدية، محذرةً من تداعيات أعمق إذا لم يتم اتباع نصيحتها، بحسب «الشرق بلومبرج».

أضافت أركان مخاطبةً رجال الأعمال في غرفة تجارة وصناعة إسطنبول يوم الأربعاء في اسطنبول: بدون التوافق الضروري في الإدراك والقبول والتقدير، يمكن أن ينتهي المطاف إلى معالجة التضخم بتكلفة أعلى بكثير.

يأتي خطاب إركان أمام الغرفة، التي تضم أكثر من 22 ألف شركة عضو، في وقت شرعت فيه تركيا إلى تشديد سياستها النقدية في يونيو، بعد سنوات من السياسات المتساهلة. ومنذ ذلك الحين، رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي بمقدار 31.5 نقطة إلى 40%، ما يشير إلى مزيد من الزيادات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار