Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تراجع الأسهم الأوروبية فى أول أيام التداول بالعام الجديد

أسهم التكنولوجيا من بين أكبر الخاسرين

أغلق مؤشر الأسهم القياسي الأوروبي أول أيام التداول فى العام الجديد  متراجعاً، وكانت أسهم التكنولوجيا من بين أكبر الخاسرين اليوم الثلاثاء مع تراجع توقعات المستثمرين إزاء قرب خفض أسعار الفائدة.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 بواقع 0.2% بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ يناير 2022 خلال الجلسة، مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية في منطقة اليورو أيضا.

وقادت أسهم التكنولوجيا الانخفاضات، إذ هبط مؤشر القطاع 1.8% متأثرا بانخفاض سهم “إيه.إس.إم.إل” لصناعة معدات رقائق الكمبيوتر 2.6% بعد أن ألغت الحكومة الهولندية جزئيا ترخيص التصدير لشحن بعض أجهزتها إلى الصين، و انخفضت أسهم شركات التجزئة 1.2% والعقارات 1.1%.

وأوضحت دانييلا هاثورن كبيرة محللي السوق لدى كابيتال دوت كوم “إنها توقعات العام الجديد لكن فعليا لم يتغير شيء، يظل التركيز على البيانات الاقتصادية وقرارات البنوك المركزية والسياسة النقدية”.

وصعد سهم شركتا الشحن، Maersk بنحو 6.4%، وHapag Lloyd بنحو 3.3% مع استمرار الهجمات على السفن في البحر الأحمر مما زاد توقعات المستثمرين بارتفاع أسعار الشحن.

فى سياق متصل،قفزت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة، الثلاثاء، في الجلسة الأولى في العام الجديد، وسط مخاوف من تعطل محتمل للإمدادات من الشرق الأوسط، بعد الهجوم الأحدث على سفينة حاويات في البحر الأحمر، وكذلك مع الآمال في ارتفاع الطلب الصيني.

وتزايدت مخاطر تحول الصراع بين إسرائيل وقطاع غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقا مطلع الأسبوع، بعد أن صدت طائرات هليكوبتر أمريكية هجوما الأحد شنه مسلحون حوثيون على سفينة حاويات لشركة “ميرسك” في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراق ثلاث سفن للحوثيين ومقتل عشرة مسلحين.

وتوقع اقتصاديون ومحللون في استطلاع لرويترز، أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 82.56 دولار للبرميل هذا العام، بارتفاع طفيف عن المتوسط في 2023 الذي بلغ 82.17 دولار، مع توقع أن يؤدي ضعف النمو العالمي إلى كبح الطلب.

و ارتفع خام برنت 1.12 دولار بما يعادل 1.44 بالمئة إلى 78.13 دولار للبرميل.، بحلول الساعة 14:11 بتوقيت جرينتش،

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.73 دولار للبرميل، بزيادة 1.04 دولار أو 1.49 %.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار