Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تباطؤ التضخم في قطر خلال سبتمبر إلى 1.8%

تباطأ معدل التضخم في قطر خلال سبتمبر الماضي إلى 1.8% على أساس سنوي من 2.38% في أغسطس، بحسب ما أعلنه جهاز التخطيط والإحصاء القطري في بيان على موقعه الإلكتروني.

قال جهاز الإحصاء إن معدلات الأسعار ارتفعت في 8 مجموعات من أصل 12 مجموعة من السلع والخدمات يرصدها المؤشر القياسي لأسعار المستهلك في البلاد.

وأشار إلى أن زيادة الأسعار شملت كلاً من مجموعة التعليم، والغذاء والمشروبات، والترفيه والثقافة، والملابس والأحذية، والنقل، إلى جانب مجموعة السلع والخدمات الأخرى، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية، ومجموعة المطاعم والفنادق.

وفي المقابل، انخفضت الأسعار في مجموعة واحدة هي الإتصالات بنسبة 0.23%، بينما لم يحدث أي تغيير على مجموعات التبغ، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والصحة، بحسب ما جاء في البيان حول معدل التضخم في قطر خلال سبتمبر.

وكان قد ارتفع الاحتياطي الأجنبي لقطر خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 12.8% على أساس سنوي وصولاً إلى 66.7 مليار دولار وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

ودعم النمو السنوي ارتفاع الاحتياطي الأجنبي لقطر الشهر الماضي زيادة استثمارات الدوحة في سندات الخزانة الدولية بنسبة 18.5% إلى نحو 36.3 مليار دولار.

وتوقع البنك الدولي أن يتباطأ التضخم في قطر، وكذلط نمو الاقتصاد بنسبة 2.8% في العام الجاري على أن يتباطأ إلى 2.5% في 2024.

ورجح تقرير صادر عن البنك الدولي أن ينخفض معدل التضخم في قطر إلى مستوى 3% العام الحالي وصولاً إلى 2.2 % في 2024، بحسب «سي إن بي سي».

وأضاف التقرير أن نمو نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في قطر سيبلغ 1.5% خلال عامي 2023 و2024.

أما رصيد حساب المعاملات الجارية فسيبلغ 16% من إجمالي الناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار