Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بوتين يعرض تأسيس شركة أسمدة روسية سعودية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته إلى الرياض اليوم الأربعاء إن روسيا والمملكة العربية السعودية بإمكانهما إنشاء شركة أسمدة روسية سعودية بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الروسية.

وقال بوتين أثناء تقديم رجل الأعمال الروسي دميتري مازيبين لولي العهد السعودي: إنه يتعامل بمجال الأسمدة، وأضاف الرئيس الروسي: هناك فرصة لإنشاء شركة أسمدة روسية سعودية مشتركة كبيرة.

يجري الرئيس الروسي زيارة رسمية للسعودية بحث خلالها مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات على الصعيد الدولي.

تُعتبر السعودية منتجاً ومصدراً رئيسياً للأسمدة، وخاصة الفوسفات والنيتروجين. إذ تخطط المملكة لزيادة الاستثمارات الحكومية والخاصة في صناعة الفوسفات إلى 220 مليار ريال نحو 58.7 مليار دولار بحلول السنوات العشر المقبلة، وفقاً لنائب وزير الصناعة والثروة المعدنية خالد المديفر.

تستهدف المملكة استثمارات بأكثر من 3 تريليونات دولار في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعدين، خلال 3 سنوات وفقاً لتصريحات سابقة لوزارة الاستثمار السعودية مطلع 2022.

وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أشار في تصريحات خلال الشهر الحالي، إلى أن العمل جارٍ على مشروع جديد للفوسفات بتكلفة 33 مليار ريال، سيضاعف طاقة المملكة لتصبح ثالث منتج للفوسفات في العالم، مشيراً إلى أن السعودية لن تكتفي بتحويل الفوسفات إلى أسمدة فقط، بل ستحوله إلى منتجات كيميائية متقدمة.

وكان أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في مؤتمر الإعلان عن تفاصيل الميزانية السعودية للعام 2024، الأربعاء 6 ديسمبر على مستهدفات نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى 6% في المتوسط خلال السنوات المقبلة.

وأشار إلى تركيز رؤية السعودية 2030 على الاقتصاد غير النفطي، قائلاً: في الوقت نفسه أن النشاط الاقتصادي غير النفطي في السعودية كان أفضل بكثير مما توقعنا. وأشار في الوقت نفسه إلى أن هناك سياسات لا تتغير مثل تنويع الاقتصاد السعودي.

وأفاد الوزير بأن الناتج المحلي الإجمالي السعودي حالياً يقدر بنحو 4.1 تريليون ريال بنمو يصل إلى 66% منذ إطلاق رؤية 2030 في العام 2016.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار