Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بنك إنجلترا يتوقع تراجع أسعار المنازل عالميا

حذر بنك إنجلترا المركزي من احتمال أن تستمر أسعار المنازل عالميا في تراجعها في اقتصادات عديدة، مؤكداً على مخاطر هبوطية هائلة تتهدد سوق العقارات في الصين.

وأوضح البنك المركزي في محضر اجتماعات لجنة السياسة المالية التي عُقدت أواخر سبتمبر الماضي وأوائل أكتوبر الحالي، والذي نُشر يوم الثلاثاء، أن مزيداً من تدهور النشاط وهبوط أسعار المنازل عالميا قد يهدد الاقتصاد والقطاع المالي الصيني بمخاطر، والتي تتسع لتطال المملكة المتحدة وبلدن أخرى.

وقالت لجنة السياسة المالية إنها ستواصل المراقبة الوثيقة للتطورات بأسواق العقارات الصينية وهونغ كونغ واحتمال حدوث تداعيات على الاستقرار المالي في المملكة المتحدة.

أشارت اللجنة إلى أن الأوضاع المالية للأسر في المملكة المتحدة ما زالت مضغوطة بعد الارتفاعات المتتالية لأسعار الفائدة عند بنك إنجلترا المركزي منذ 2021 لكبح التضخم.

وينتظر أن تستمر الزيادة في نسبة الأسر التي تدفع معدلات مرتفعة لخدمة الديون في السنة المقبلة. رغم ذلك، توقعت اللجنة أن يبقى هذا المستوى أقل من الذروة التاريخية التي بلغها إبان الأزمة المالية العالمية في 2007.

وعلى مستوى المملكة المتحدة، ارتفعت معدلات إقراض الرهون العقارية الجديدة لأجل 35 سنة أو أكثر 8 نقاط مئوية إلى 12% بين الربع الأول من 2021 والربع الثاني من 2023. بالنسبة للمستأجرين من القطاع الخاص في بريطانيا، زادت الإيجارات 5.5% خلال السنة الجارية حتى أغسطس الماضي.

تراجعت المساحات المسطحة الجديدة المباعة في الصين شهرياً بنحو النصف مقارنة بمستويات المدة الزمنية من يناير إلى يونيو خلال 2021، وهبط الاستثمار العقاري بمقدار الخُمس تقريباً حتى أغسطس الماضي على أساس سنوي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار