Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بطارية نووية تنتج الطاقة لمدة 50 عامًا دون الاستبدال أو الشحن

كشفت شركة صينية ناشئة عن بطارية جديدة قالت إنها قادرة على توليد الكهرباء لمدة 50 عامًا، دون الحاجة إلى الاستبدال أو إعادة الشحن.

وقالت شركة بيتافولت تكنولوجي Betavolt Technology ومقرها بكين: إن بطاريتها النووية هي الأولى في العالم، حيث تضع 63 نظيرًا نوويًا في وحدة أصغر من عملة معدنية، بحسب «العربية».

وأوضحت الشركة إن بطارية الجيل التالي دخلت بالفعل مرحلة الاختبار التجريبي وسيتم في النهاية إنتاجها بكميات كبيرة للتطبيقات التجارية مثل الهواتف والطائرات بدون طيار.

وأضافت الشركة في بيان صحفي: يمكن لبطاريات الطاقة الذرية بيتافولت تلبية احتياجات إمدادات الطاقة طويلة الأمد في سيناريوهات متعددة، مثل الفضاء الجوي، ومعدات الذكاء الاصطناعي، والمعدات الطبية، والمعالجات الدقيقة، وأجهزة الاستشعار المتقدمة، والطائرات بدون طيار الصغيرة والروبوتات الصغيرة.

وتابعت: سيساعد هذا الابتكار الجديد في مجال الطاقة الصين على اكتساب ميزة رائدة في الجولة الجديدة من الثورة التكنولوجية للذكاء الاصطناعين موضحة: تعمل البطارية عن طريق تحويل الطاقة المنبعثة من النظائر المتحللة إلى كهرباء، من خلال عملية تم استكشافها لأول مرة في القرن العشرين.

وأضافت: تمكن العلماء في الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة من تطوير التكنولوجيا لاستخدامها في المركبات الفضائية والأنظمة تحت الماء والمحطات العلمية البعيدة، إلا أن البطاريات النووية الحرارية كانت باهظة الثمن وضخمة الحجم.

عملة مشفرة

تم تناول مساعي تصغير البطاريات النووية وتسويقها تجاريًا في إطار الخطة الخمسية الرابعة عشرة للصين المصممة لتعزيز اقتصاد البلاد بين عامي 2021 و2025، في حين تعمل المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة وأوروبا أيضًا على تطويرها.

وقالت شركة بيتافولت: إن بطاريتها النووية، التي أطلقت عليها اسم BB100 يمكنها توفير 100 ميكروواط من الطاقة وبجهد 3 فولت، بينما يبلغ حجمها 15 × 15 × 5 ملليمتر مكعب، إلا أنها تخطط لإنتاج بطارية بقوة 1 واط بحلول عام 2025.

وتابعت الشركة: إن بطارية الطاقة الذرية التي طورتها آمنة تمامًا، ولا تحتوي على إشعاعات خارجية، ومناسبة للاستخدام في الأجهزة الطبية مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب والقلوب الاصطناعية والقوقعة في جسم الإنسان.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار