Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

انكماش القطاع الخاص بمنطقة اليورو للشهر الثاني في يوليو

انكمش اقتصاد القطاع الخاص بمنطقة اليورو بأكثر من المتوقع في يوليو، كما ترجح تدفقات الطلبات الواردة وتوقعات الإنتاج تعمّق التباطؤ في الأشهر المقبلة، وفق إس آند بي جلوبال.

انخفض مؤشر مديري المشتريات للمنطقة عن عتبة 50 نقطة -التي تشير إلى النمو- للشهر الثاني، مسجلاً 48.9 نقطة في يوليو، من 49.9 نقطة في الشهر السابق. وفي الوقت نفسه مسجلاً أدنى قراءة منذ نوفمبر.

قال سايروس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين في بنك هامبورج التجاري: التصنيع لا يزال نقطة الضعف في منطقة اليورو.. خفض المنتجون إنتاجهم مرة أخرى بوتيرة متسارعة في يوليو، بينما لا يزال نشاط قطاع الخدمات ينمو، وإن كان بمعدل أبطأ بكثير مما كان عليه في وقت سابق من العام.

وعلى الجانب الآخر، أنقذت الخدمات الوضع، رغم تباطؤها الشهر الحالي إلى أدنى مستوى منذ يناير.

توقعات فصلية متشائمة

من المتوقع أن ينعكس هذا بشكل سيء على أداء المنطقة، إذ يُنتظر أن يتم الكشف عن بيانات الربع الثاني بعد أسبوع. يتوقع الاقتصاديون تحقيق معدل نمو ربع سنوي 0.2% خلال هذه الفترة، والربعين المتبقيين من العام. ومن جهته، يرجح صندوق النقد الدولي نمو الناتج الاقتصادي 0.8% فقط هذا العام، على أن يتم تحديث البيانات يوم الثلاثاء.

أظهرت أرقام مؤشر مديري المشتريات الحديثة أن متوسط ​​أسعار السلع والخدمات لا يزال يرتفع، على الرغم من صعوده بأبطأ معدلاته منذ 29 شهراً.

من المؤكد أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس أخرى يوم الخميس، على الرغم من عدم وضوح الرؤية تجاه تحركاته بعد ذلك.

كشفت بيانات مؤشر مديري المشتريات، في وقت سابق يوم الاثنين، أن أكبر اقتصادين في منطقة اليورو -ألمانيا وفرنسا- يمرّان حالة انكماش. وعلى الجانب الآخر، انخفض مقياس أستراليا إلى أقل من 50 نقطة، بينما أشارت الأرقام إلى نمو مستقر في اليابان. من المتوقع أن تسجل كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة نمواً قوياً خلال شهر يوليو.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار