Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المركزي الصيني: ركود الإسكان في البلاد مستمر حتى 2025

قال شنغ سونغ تشينغ، المدير السابق لقسم الإحصاء والتحليل في البنك المركزي الصيني إن تراجع سوق العقارات في الصين قد يستمر لعامين آخرين قبل أن يعرف طريقه إلى الاستقرار، بحسب الشرق بلومبرج.

رجح شنغ أن تتقلص مبيعات المنازل الجديدة في جميع أنحاء الصين بمقدار 50 مليون متر مربع أخرى هذا العام والعام المقبل، على أن يستقر الإجمالي السنوي لعام 2025 عند نحو 850 مليون متر مربع، وحينها، لن يشكل القطاع عائقاً أمام الاستثمار والنمو الاقتصادي بعد ذلك، وفق تصريحاته في منتدى بشنغهاي اليوم السبت.

جاءت تعليقات شنغ مع تسارع تراجع مبيعات المنازل الصينية في ديسمبر، حتى بعد أن نفذت الحكومة المزيد من إجراءات الدعم التي شملت تخفيف القيود على شراء المنازل في المدن الكبرى. وقد أفقد الركود غير المسبوق في سوق الإسكان الاقتصاد الصيني محركاً رئيسياً للنمو في السنوات الثلاث الماضية وزاد من المخاطر المالية في أعقاب موجة قياسية من تخلف المطورين العقاريين عن السداد.

وقال شنغ في المنتدى اليوم السبت إن سوق العقارات شهدت علامات على الانتعاش في نوفمبر وديسمبر، ما دفع المبيعات على مستوى الصين للعام بأكمله لتقارب 950 مليون متر مربع. وهذا يعني أن وتيرة انخفاض المبيعات ستكون معتدلة بمقدار النصف في 2023 مقارنة بالعام السابق، وفق تقديرات شنغ.

أظهرت البيانات الرسمية في الصين ارتفاع احتياطيات العملات الأجنبية في ديسمبر بأكثر من التوقعات مع تراجع سعر صرف الدولار، بحسب «العربية».

وبنهاية ديسمبر ارتفعت احتياطيات العملات الأجنبية في الصين بنحو 66 مليار دولار إلى 3.238 تريليون دولار مقارنة مع توقعات المحللين عند احتياطيات بقيمة 3.17 تريليون دولار.

يأتي ذلك في وقت ارتفع سعر صرف اليوان أمام الدولار ونصف نقطة مئوية، في حين تراجع سعر صرف الدولار أمام سلة من العملات بنسبة 2% في ديسمبر.

كما ارتفعت احتياطيات الصين من الذهب في نفس الفترة لتتجاوز 148 مليار دولار بعد زيادة شراءها للمعدن الأصفر.

وضخ بنك الشعب المركزي الصيني نحو 50 مليار دولار في صورة تمويلات منخفضة التكلفة إلى البنوك المتخصصة خلال الشهر الماضي، وهو ما يشير إلى أن البنك المركزي قد يضخ التمويل إلى مشروعات الإسكان والبنية التحتية لدعم الاقتصاد الصيني.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار