Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المركزي الأوروبي يهدد بتغريم 20 بنكا بسبب مخاطر المناخ

حذّر البنك المركزي الأوروبي نحو 20 بنكا من فرض غرامات عليها إذا لم تعالج أوجه القصور في إدارة المخاطر المناخية بحسب «الشرق بلومبرج».

أرسل المركزي خطابات إلى نحو 20 بنكا على مدى الشهرين الماضي والجاري تعطي كلاً منها مهلة محددة، مثل نهاية شهر مارس، لمعالجة المشكلات التي حددها، بحسب أشخاص طلبوا عدم ذكر أسمائهم في مناقشة مداولات سرية.

أضافوا أن ما تُسمى بالعقوبة المالية الدورية تمثل تصعيداً بعد نفاد صبر المركزي مع البنوك المتقاعسة.

رفضت متحدثة باسم البنك المركزي الأوروبي التعقيب على الموضوع.

كرر البنك الأوروبي تحذيره من عدم بذل البنوك جهوداً كافية في الاستعداد للنتائج المترتبة على الأزمات المناخية الحادة وتأثيرها على قيم الأصول، أو مخاطر أن يخرج من السوق عملاء البنوك ممن لديهم بصمة كربونية كبيرة.

قال المسؤول الأول عن الإشراف والرقابة في البنك المركزي إن العقوبات تتحول إلى أداة مفضلة لفرض الامتثال في بعض المجالات، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات بمثابة مطرقة ستسقط على رؤوس البنوك.

سوف تتراكم الغرامات التي يهدد بها البنك المركزي الأوروبي يوماً بعد يوم وقد ترتفع إلى 5% من متوسط إيرادات هذه البنوك اليومية. على سبيل المثال، قد تصل العقوبة اليومية إلى 1.4 مليون يورو بالنسبة إلى بنك تبلغ إيراداته السنوية 10 مليارات يورو «10.9 مليار دولار».

يملك البنك المركزي الأوروبي، الذي يتولى مسؤولية الرقابة المصرفية في منطقة اليورو إلى جانب تحديد أسعارالفائدة، عدداً من الأدوات تحت تصرفه، وتشمل سلطة فرض العقوبة التي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 6 أشهر، إذا لم يعالج البنك المخالفة الأصلية بطريقة ملائمة، وفقاً لموقعه على شبكة الإنترنت.

تختلف أوجه القصور التي لاحظها البنك المركزي الأوروبي في خطورتها من بنك إلى آخر، ولا يرجح أن تتعرض جميع البنوك للعقوبات، وفق تصريحات الأشخاص المطلعين على الأمر.

ويشرف البنك المركزي الأوروبي بشكل مباشر على 109 بنوك هي الأشد أهمية من الناحية النظامية في أوروبا، وتتولى السلطات الوطنية الإشراف اليومي على البنوك الأصغر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار