Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

العراق يدفع 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران

وافق العراق على دفع 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران بعدما حصل على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة، وذلك بحسب تصريحات مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية، وفق ما ذكر موقع الشرق بلومبيرج.

يستورد العراق 40 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من إيران، وأدّى التوقف السابق للإمدادات إلى فقدان ما يفوق 7000 ميجاواط من الكهرباء، مما وصل بالطاقة الإنتاجية إلى حوالي 15 ألف ميجاواط، في حين أنَّ المطلوب لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء يناهز 24 ألف ميجاواط، بحسب ما قاله وزير النفط الإيراني جواد أوجي في يناير.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف اليوم السبت أنَّ وزير الخارجية فؤاد حسين حقق نتائج متقدمة بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران، مشيراً في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية إلى أنَّ وزير الخارجية قاد حواراً هادفاً مع نظيره الأميركي خلال المؤتمر الدولي لمحاربة الإرهاب الذي عقد في الرياض، الذي أفضى إلى ترتيبات جوهرية بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران.

كان العراق وإيران قد اتفقا في منتصف مايو الماضي على تمديد عقدين لشراء الغاز من طهران لمدة 5 سنوات، وفقاً لتصريحات نقلتها وكالة “مهر” عن وزير النفط الإيراني، على أن يغذّي الغاز الإيراني محطتي كهرباء بغداد والبصرة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار