Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

العراق:عرض قطرى لبناء محطة كهرباء فى البلاد بتكلفة تقديرية 2مليار دولار

عملية البناء تستغرق ثلاثة أعوام على الأقل

أعلنت الحكومة العراقية، أن شركة أورباكون للتجارة والمقاولات، وهي شركة إنشاءات قطرية، قدمت عرضاً لإعادة بناء محطة كهرباء حرارية بقدرة 2.1 جيجاواط شمال البلاد.

وأوضح بيان وزارة الكهرباء العراقية، أن المشروع يشمل ست وحدات منفصلة لتغذية محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك بالطاقة الكهربائية.

وكان مسلحي تنظيم داعش الإرهابى دمروا محطة بيجي في عام 2014.

 

وتستغرق عملية البناء ثلاثة أعوام على الأقل، وقد تكلف حوالي ملياري دولار، بحسب مسؤول في الوزار وفقا لـ “بلومبرج”.

وفى يونيو 2023، وقّعت ثلاث شركات قطرية، اتفاقات مع الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، لتطوير مشروعات تصل قيمتها إلى 9.5 مليار دولار، تشمل بناء محطتين لتوليد الطاقة وتطوير مدينتين جديدتين.

وتم توقيع الاتفاقيات خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للعراق يوم الخميس الماضي، حيث تعهد خلال الزيارة بضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار في العراق خلال السنوات المقبلة.

كما تم خلال الزيارة توقيع مذكرة تعاون لتأسيس شركة نفط مشتركة، وأخرى تخصّ إنشاء مصفاة، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية الحكومية.

وقالت شركة أورباكون للتجارة والمقاولات القطرية، في بيان إنها وقّعت اتفاقية شراكة مدتها 25 عاماً مع الهيئة الوطنية للاستثمار لبناء محطتين لتوليد الطاقة بإجمالي 2400 ميجاواط بتكلفة 2.5 مليار دولار.

ويسعى العراق لتأمين احتياجاته من الغاز المسال حيث يستورد 40 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من إيران، وأدّى التوقف السابق للإمدادات إلى فقدان ما يفوق 7000 ميجاواط من الكهرباء، مما وصل بالطاقة الإنتاجية إلى نحو 15 ألف ميجاواط، في حين أن المطلوب لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء يناهز 24 ألف ميجاواط.

ومن المقرر أن تساعد المحطتان العراق في تقليل اعتماده على إيران لسد احتياجاته من الطاقة.

فيما وقعت شركة استثمار القابضة القطرية ثلاث مذكرات تفاهم قيمتها 7 مليارات دولار لإدارة مستشفيات وتطوير مدينتين جديدتين بنموذج حديث متكامل وبناء سلسلة فنادق جديدة من فئة الخمس نجوم يصل عدد غرفها إلى عشرة آلاف.

سيتم تخطيط المدن وفق المعايير العالمية المعتمدة في المجال وتضم مجمعات سكنية وفللاً ومدارس ومجمعات تجارية ومدناً ترفيهية وغيرها من المرافق والخدمات، بحسب رامز الخياط نائب رئيس الشركة.

كانت تصريحات رسمية عن مسؤولين عراقيين قد أكدت سعي العراق لمشاركة مؤسسات قطرية في مشروع طريق التنمية، وهو مشروع يسعى العراق من خلاله ليصبح مركزاً إقليمياً للنقل يربط بين أوروبا والخليج. يبلغ طول المشروع 1200 كيلومتر، ويمتد من الحدود مع تركيا في الشمال إلى الخليج في الجنوب.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار