Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الصين.. مزيد من التراجع للصادرات والواردات في نوفمبر

أعلنت الإدارة العامة للجمارك في الصين الأربعاء 7 ديسمبر، إن الصادرات بالدولار تراجعت 8.7% في نوفمبر مقارنة بالعام الذي سبقه إلى 296 مليار دولار، والذي يعتبر أدنى مستوى منذ أبريل، عندما أدت قيود كورونا إلى إغلاق مصانع شنغهاي والطرق ومنع الشركات من وضع البضائع على السفن.

وبحسب سي ان بي سي، كان التراجع هو الأكبر منذ فبراير 2020 عندما تضررت التجارة من أول إغلاق لكورونا، ويأتي في شهر ترتفع فيه الصادرات عادة بقوة قبل موسم (عيد الميلاد) والعطلات في الخارج، كما أظهرت البيانات أن تراجع الواردات زاد أيضاً إلى 10.6%، ليصل الفائض التجاري إلى 69.8 مليار دولار الشهر الماضي، مقارنة بـ85.15 مليار دولار في أكتوبر.

وأدى تدهور الأداء التجاري إلى تقويض ركيزة قوية من ركائز الاقتصاد الصيني على مدى العامين الماضيين، إذ ساهم ارتفاع الصادرات إلى مستويات قياسية إلى تزويد الشركات الصينية بطلب مستقر، حتى في الوقت الذي عانى فيه الإنفاق المحلي بسبب انهيار قطاع الإسكان من العام الماضي الذي تبعته زيادة تفشي فيروس كورونا ثم إغلاق هذا العام.

وقال المكتب السياسي، أعلى هيئة لصنع القرار في الحزب الشيوعي الحاكم، إنه سيسعى إلى تحول اقتصادي العام المقبل من خلال التعهد بالحفاظ على السياسة المالية نشطة وأدوات نقدية مستهدفة و”قوية” ، وفقاً لاجتماعه الأخير يوم الأربعاء.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار