Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الصين.. الذهب ينخفض لأقل مستوى منذ 3 سنوات

انخفض سعر الذهب في الصين بأكبر قدر في 3 سنوات، مما جعلها قريبة جزئياً من أسعار الذهب العالمية، بعدما استمر الفارق السعري بينهما لعدة أسابيع.

وبحسب الشرق بلومبرج، انزلق المعدن النفيس في بورصة شنغهاي للذهب بنسبة 3.8%، مع تسارع خسائره في ساعات التداول الأخيرة من اليوم.
ويأتي ذلك بعد ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الصينية بشكل ملحوظ، مما تسبب في وجود هامش سعري قياسي بينه وبين الأسعار العالمية خارج البلاد.

وكانت أسعار الذهب في بورصة شنغهاي أعلى بـ9 دولارات للأوقية من نظيرتها العالمية عند الإغلاق.

وخلال الشهر الجاري، زاد الهامش بين الأسعار الصينية ونظيرتها العالمية عن 120 دولاراً للأونصة، في علامة على أن الطلب المحلي على الذهب في البلاد يفوق العرض المحدود.

خلال فصل الصيف، فرض بنك الشعب الصيني قيوداً على الواردات، أملاً في دعم قيمة اليوان عن طريق تقليص الحاجة إلى الدولار لشراء الذهب. وتستعد البلاد لبدء عطلة وطنية مدتها أسبوع، وعادة ما يقدم الناس الذهب كهدايا للآخرين في هذه العطلة.

وتراجع الأوقية بالبورصة العالمية الاثنين الماضي، نتيجة قوة الدولار، بعد أن ألمح مسؤولون في البنك المركزي الأميركي (الاحتياطي الفيدرالي) إلى استمرار رفع أسعار الفائدة لفترة أطول، لكن التحركات كانت محدودة مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم التي ستصدر هذا الأسبوع.
في حين لا تزال تسيطر حالة من عدم اليقين على الأسواق العالمية بشأن موعد إنهاء بنك الفيدرالي الأمريكي دورة تشديد السياسة النقدية، التي ستشكل عاملًا إيجابيًا مؤثرًا بالنسبة للذهب، وسط مخاوف تعرض الاقتصاد العالمي لحالة من الركود.
وتراجعت أسعار الذهب بنحو 8% منذ بداية العام الجاري، في حين سجل الذهب رقمًا قياسيًا في أغسطس 2020، حينما بلغت الأوقية مستوى 2075 دولارًا، وسط اضطرابات اقتصادية اجتاحت العالم ناجمة عن تفشي وباء كوفيد 19.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار