Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السعودية.. أرامكو تدرس تصدير الغاز الطبيعي المسال بانتظار رواج الهيدروجين الأزرق

تدرس شركة أرامكو السعودية، تصدير الغاز الطبيعي المسال بدلاً من الهيدروجين الأزرق، بعدما تبيّن أن المحادثات مع المشترين المحتملين للوقود النظيف، ليست سهلة.

تستثمر أكبر شركة نفط في العالم، مليارات الدولارات في إنتاج الغاز. والأولوية بالنسبة إليها، تكمن في تلبية الطلب المحلي المتزايد في المملكة العربية السعودية، ومن ثم استخدام ما تبقى من الغاز المُنتَج لتحويله إلى هيدروجين أزرق، وهو الوقود الذي يُعتبر مهماً في التحوّل إلى الطاقة النظيفة، حيث يجري، كما هو مُفترض، احتجاز انبعاثات الكربون الناجمة عن عملية تصنيعه.

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو اليوم الثلاثاء، إن التقنيات الحالية تعني أن التكلفة ستكون كما لو أننا ننتج برميل النفط بتكلفة 250 دولاراً.

أضاف الناصر في اتصال هاتفي مع المحللين اليوم الثلاثاء، أنه من الصعب للغاية التوصل إلى اتفاقية شراء في أوروبا للهيدروجين الأزرق، وحتى العملاء في اليابان وكوريا الجنوبية ينتظرون الحوافز الحكومية. وإلى حين حصولهم على هذه الحوافز، سيكون مكلفاً بالنسبة إليهم الحصول على هذا الهيدروجين الأزرق.

الرئيس التنفيذي لـ أرامكو، أكد أن الشركة لن تتخذ قراراً استثمارياً نهائياً لبناء منشآت لتصدير الهيدروجين، دون أن توقّع أولاً على اتفاقيات لتوريده. وأضاف أن هذا البرنامج مكلف للغاية.. إنه رأسمال كبير يتطلب وجود عملاء، ولذلك، لن تكون هناك موافقة رسمية على مشروع، من دون ضمان الحصول على اتفاقية شراء.

تستحوذ المملكة العربية السعودية على واحد من أكبر احتياطيات الغاز في العالم، وقلّما استغلت في الماضي هذه الاحتياطيات. غير أن الطلب على الغاز انتعش مؤخراً، لا سيما بعدما غزت روسيا أوكرانيا، وقطعت الإمدادات عن أوروبا رداً على العقوبات الغربية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار