Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الخزف السعودية وإياب التركية تتحالفان لإنشاء شركة أدوات صحية

وقَّعت شركة الخزف السعودي مذكرة تفاهم مع مجموعة إياب التركية لتأسيس شركة جديدة، مملوكة بالتساوي بين الطرفين، لتصنيع وبيع الأدوات الصحية والقطع المكمّلة لها، على أن يكون مقرّها المملكة العربية السعودية.

يملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 5% من أسهم الخزف. ووفق إفصاح الشركة اليوم الأحد على موقع تداول؛ سيتم نقل كامل أصول ومصانع قطاع المنتجات الصحية التابعة لشركة الخزف السعودي الى الشركة الجديدة في حال تمّ الاتفاق بين الجانبين.

شهدت العلاقات الاقتصادية السعودية التركية تطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، فقد أعلنت حكومة المملكة في مارس الماضي توقيع اتفاق لإيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي عبر الصندوق السعودي للتنمية.

بلغ التبادل التجاري بين البلدين 5.9 مليار دولار بنهاية العام الماضي بنمو 32% عن 2021، وسجلت قيمة صادرات تركيا إلى الرياض 5.1 مليار دولار، مقابل 800 مليون دولار صادرات سعودية إلى أنقرة.

بلغت مبيعات شركة الخزف السعودي، التي تصدّر منتجاتها لأكثر من 80 دولة، حوالي 1.48 مليار ريال العام الماضي. وحققت صافي ربح قدره 173.9 مليون ريال في 2022، بتراجع نسبته 26% مقارنةً بأرباح العام 2021.

تتوزع أعمال شركة الخزف السعودي على عدد من الأنشطة، مثل السيراميك، والبورسلان، والأدوات الصحية، وسخانات المياه.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار