Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الأردن يتجه لاتخاذ إجراءات لمواجهة آثار التضخم المحتملة

وجه رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الأحد، الوزارات والجهات المعنية باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للتعامل مع الآثار التضخمية المحتملة بسبب التطورات والأوضاع القائمة في البحر الأحمر.

 

وقال الخصاونة خلال جلسة لمجلس الوزراء: إن 15% من حجم التجارة الدولية يمر عبر مضيق باب المندب، وبحكم العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، جرت تطورات إقليمية أدت إلى ما تراه بعض شركات النقل على أنه يشكل مخاطر على استمرار عبورها عبر المضيق، بحسب «العربية».

 

وأضاف الخصاونة: أنه وفق تقديرات دولية وتقديرات وزارة النقل ووزارة الصناعة والتجارة والتموين، سجلت تكاليف شحنات النقل ارتفاعا مطردا بواقع 160 و170% تقريبا للشحنات القادمة من جنوب شرق آسيا، وفي أحيان كثيرة من 60 إلى 100% للشحنات والحاويات الواردة من أميركا الشمالية وأوروبا، بالإضافة إلى رسوم تأمين البضائع المستوردة التي ارتفعت هي الأخرى، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية بترا.

 

وأشار إلى أنه ربما تكون لدينا وسائل للحد من هذا الأثر التضخمي عبر تبني إجراء شبيه بالإجراء الذي تبنيناه خلال جائحة كورونا فيما يتعلق بوضع سقف جمركي على قيمة الحاويات الواردة إلى سعرها وسقفها الذي كان قائما ما قبل تاريخ 7 أكتوبر من العام الماضي، لافتا إلى أنه وجه إلى اتخاذ هذا التدبير وهذا الإجراء.

 

ولفت رئيس الوزراء الأردني إلى أن القوات المسلحة الأردنية، التزموا بتوفير المواد الأساسية في أسواق المؤسسة الاستهلاكية العسكرية بأسعارها الحالية، ولاسيما أننا مقبولون على شهر رمضان المبارك بعد شهرين من الآن.

 

وفي السياق ذاته، وجه رئيس الوزراء الأردني المؤسسة الاستهلاكية المدنية بتوفير مخزون وافر وكاف لكل المواد الأساسية، وأن تحافظ على أسعار هذه المواد الأساسية حتى نهاية شهر رمضان المبارك – على الأقل – بصرف النظر عما قد نتحمله من كلف مرتبطة بذلك، سواء في المؤسسة الاستهلاكية المدنية أو العسكرية، لافتا إلى أن هذا الأمر بمثابة توجيه أساسي وقرار حكومي، آملا أن تنجلي هذه الغمامة قريبا وأن يتوقف العدوان في قطاع غزة.

 

وتصاعدت حدة التوترات في جنوب البحر الأحمر بعد توجيه الولايات المتحدة وبريطانيا بدءا من ليل الخميس الماضي ضربات جوية استهدفت مواقع عسكرية للحوثيين في عدة محافظات باليمن، ردا على هجمات الجماعة الحوثية على السفن التي قالت إنها تأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة وردا على الحرب الإسرائيلية في القطاع.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار