Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مؤسسة التمويل الدولية تعتزم استثمار 200 مليون دولار في المغرب

تعتزم مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، استثمار 200 مليون دولار في المغرب عبر أربع مشاريع من أجل دعم الأمن الغذائي، والوصول إلى التمويل والفلاحة المستدامة والبناء، وفق بيان صادر اليوم الثلاثاء.

يساهم هذا التمويل في دعم استراتيجية الانتعاش الاقتصادي في المغرب عقب الزلزال الذي ضرب البلاد في بداية سبتمبر.

سيوجه 106 ملايين دولار من هذه الاستثمارات لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أكبر منتج عالمي للأسمدة، من أجل تمويل برنامجه لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وبالتالي جعل الأنظمة الغذائية العالمية أكثر توافقاً مع المعايير البيئية.

وسيخصص 36 مليون دولار لآليات تشارك المخاطر مع البنك المركزي المغربي، لتمويل الشركة المغربية للري بالتنقيط (CMGP)، بهدف دعم الفلاحة المستدامة في المغرب وفي المنطقة المتضررة من الزلزال.

ويوجه 10 ملايين دولار بشراكة مع الصندوق الاستثماري ميديترينيان كابيتال Mediterrania Capital للمساهمة في رأسمال مزود الخدمات المالية المغربي كاش بلاس بهدف رفع الشمول المالي في البلاد.

ستقدم المؤسسة قرضاً بـ 45 مليون دولار لشركة أسمنت أفريقيا لإنتاج أسمنت منخفض الكربون في أفريقيا.

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية بجانب استثمار 200 مليون دولار في المغرب أنه سيتم أيضاً تقديم خدمات استثشارية بالتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار في مراكش من أجل تقييم تأثير الزلزال على الاقتصاد المحلي واتخاذ تدابير لدعم الشركات المتضررة.

منذ 1962، تتعاون مؤسسة التمويل الدولي مع أكثر 100 شريك من القطاعين الخاص والعام في المغرب، حيث جرى ضخ 3.5 مليار دولار في مشاريع لدعم الشركات الصغيرة والصناعة.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار